وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ديوان الرقابة يبحث سبل التعاون المشترك مع ممثل اليابان

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 16:11 )
رام الله - معا - بحث رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية الدكتور سمير أبو زنيد، مع سفير اليابان في فلسطين جونيا ماتسووا، في مقر الديوان برام الله سبل التعاون المشترك.

من ناحيته شكر د. ابو زنيد السفير والحكومة اليابانية على الدعم المتواصل لدولة فلسطين في المجالات المختلفة.

اطلع د. أبو زنيد السفير على طبيعة عمل الديوان والجهات الخاضعة له والتقارير التي يصدرها كالتقارير الدورية والربعية والسنوية والتدقيق على الحساب الختامي لما لها من دور في تطوير دور مؤسسات الدولة وتعزيز ثقة المانحين بمؤسسات دولة فلسطين.

كما تحدث عن علاقة الديوان بالمؤسسات المحلية والشركاء مثل هيئة مكافحة الفساد باعتبارها جهة تنفيذية عليا تستند في عملها إلى تقارير ديوان الرقابة المرفوعة لها، كما أطلعه على علاقات الديوان بالمؤسسات الأهلية النظيرة.

كما وتحدث عن عضوية الديوان في منظمة الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الاربوساي" ودورها من تعزيز قدرات الديوان في مجال التدقيق، كما وتطرق إلى مشاركة الديوان في الاجتماع السنوي الاخير لمنظمة الانتوساي الذي عقد في جمهورية الصين الشعبية.

كما وأوضح د. أبو زنيد أن ديوان الرقابة عمل على تغيير قانونه بما ينسجم مع متطلبات الانضمام إلى المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الانتوساي.

هذا و أكد د. سمير أن الديوان وصل إلى مرحلة تدقيق الأداء بكافة أشكاله.

كما تطرق د. ابو زنيد الى الزيارة التي قام بها وفد الديوان الى مجلس التدقيق في اليابان في العام 2004 وبحث امكانية التواصل من اجل الاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال تعزيز الحكم الرشيد.

ومن جهته رحب السفير جونيا ماتسووا بإمكانية التعاون مع دولة فلسطين خاصة ديوان الرقابة للمشاركة في التدقيق على المنح والمشاريع اليابانية التي تنفذها وكالة اليابان للتعاون الدولي(JICA).

وأكد أن السفارة اليابانية في فلسطين ستكون حلقة وصل فاعلة مابين ديوان الرقابة الفلسطيني ومجلس التدقيق الياباني، معرباً عن سعادته لزيارته لديوان الرقابة والمستوى الذي وصل إليه الديوان مشيدا بمستوى التقارير التي تصدر عنه والذي اطلع عليها من خلال موقع الديوان.