وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد عمال فلسطين يستضيف جلسه تشاورية حول اضراب المعلمين

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 16:53 )
نابلس - معا - نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقره المركزي بمحافظة نابلس اجتماعا تشاوريا من اجل مناقشة موضوع اضراب المعلمين لايجاد حل عادل ومنصف لجميع الاطراف لإنهاء هذا الاضراب.

وحضر الاجتماع محافظ نابلس اللواء جبرين البكري والامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد وعصام دبابسة امين سر اتحاد المعلمين في محافظة نابلس ومدير مديرية وزارة التربية والتعليم في محافظة نابلس محمد عواد ومفتي محافظة نابلس الشيخ احمد شوباش وماجده المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية في الحكومة السابقة وعدد من الشخصيات والفعاليات الاعتبارية الوطنية والاسلامية وعدد من ممثلي وسائل الاعلام والصحفيين في محافظة نابلس وادار اللقاء الدكتور غسان حمدان رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية.

وفي بداية الاجتماع رحب الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين بالحضور وشكرهم على ابداء اهتمامهم وذلك بالحضور الى هذا الاجتماع التشاوري الذي نظمه الاتحاد بغيه ايجاد حل ينصف المعلمين من اجل انهاء اضرابهم المفتوح.

وقال سعد اننا نعرف ان المعلمين والإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم يعانون من ظلم واقع على عاتقهم وذلك بعدم انصافهم بأجور كافيه بالمقارنة بمجهودهم العظيم في تعليم ابنائنا وتربيتهم، فالمعلمين يعانون منذ ايام سلطات الاحتلال الاسرائيلي على الضفه ونحن في هذا الاجتماع نسعى للوصول للعدالة الاجتماعية التي هي مطلب الجميع والمطلوب منا في هذه القاعه الخروج بتوصيات منصفة للجميع فنحن معنيين بالانتهاء من هذه الازمة التي يعاني منها المعلمين جميعهم فمن حق المعلمين الذين يهتمون بابنائنا ان يحصلوا على اجر كريم يوفر لكم حياة كريمة، فالخاسر الاكبر في هذه الازمة هم الطلاب والمعلمين على حد سواء.

وتطرق الامين العام شاهر سعد في كلمته الى قضية الضمان الاجتماعي التي يجري تدارسها في اروقة الحكومة الفلسطينية بالشراكة مع اطراف الانتاج والتي نأمل جميعا ان يتم الاعلان عن بداية تطبيقها في شهر كانون الاول المقبل.

بدوره شكر اللواء جبرين البكري محافظ نابلس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على هذا اللقاء التشاوري الذي نظمه ولاهتمامه بموضوع المعلمين وذلك لحاجة المجتمع الماسة للخروج من هذا الازمة التي يعاني منها جميع ابناء الشعب الفلسطيني من طلاب ومعلمين واهالي.

وأعرب البكري في كلمته عن خشية عدم تمكن المعلمين والطلاب استكمال هذا الفصل الدراسي الجاري على طبيعته بسبب كثره الغيابات الناتجة عن الاضراب.

وتطرق الى الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء في محافظة نابلس يوم امس وقال ان الاجتماع كان على قائمة جدول اعماله موضوع اضراب المعلمين وسبل ايجاد حل سريع وفوري لحل الازمة.

واضاف البكري اننا نأمل ان نخرج اليوم من هذا اللقاء التشاوري بحل منصف لكافة الاطراف وان نقوم ببحث عدد من التوصيات حتى نشارك في حل هذه الازمة.

من جانبه شرح عصام دبابسة طبيعة وأسباب الاضراب الذي يخوضه المعلمين الفلسطينيين وقال اننا في العام الماضي خضنا معركة نقابية ضد الحكومة الفلسطينية من اجل تعديل قانون الخدمة المدنية اما هذه المرة فان معركتنا النقابية بعد اخلال الحكومة الفلسطينية بالاتفاق الذي وقعته مع اتحاد المعلمين وتفسير بنود الاتفاق بطريقه تخالف الاتفاق.

واضاف دبابسة ان الحكومة الفلسطينية وعدت اتحاد المعلمين بان يتم شمل الموظفين الاداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم لاحقا بعد ان وقعت اتفاقا شمل المعلمين فقط شرط ان يتم شمل الموظفين الاداريين لاحقا لكن الحكومة اخلت بالاتفاق، وان الاضراب هو الدواء الذي نتجرعه من اجل معالجة الالم الذي نعاني منه.

وفي نهاية الاجتماع خرج المجتمعون بعدد من التوصيات في سبيل الوصول لحل لهذه الازمة التي يعاني منها الطلاب واهاليهم والمعلمين والإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم اهمها اصدار قانون خاص بالتعليم والمعلمين، تقليص عدد ساعات الاضراب حتى لا تتضرر المسيرة التعليمية، اشراك المجتمع المحلي لحل الاليات والاشكاليات وخاصة العملية التعليمية، عدم التسرع في اللجوء للمحكمة وسحب القضية المرفوعة ضد اتحاد المعلمين من قبل الحكومة الفلسطينية، التركيز على دور الاعلام الايجابي، اصدار بيان من المجتمعين في هذا اللقاء التشاوري.