وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حمد: يجب على الجاليات الفلسطينية العمل تحت مظلة دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 15:23 )
غزة- معا - أكد غازي حمد وكيل وزارة الخارجية في الحكومة المقالة على ضرورة أن تقوم الجاليات الفلسطينية بعملها في الخارج تحت مظلة دولة فلسطين, وأن يجتمع الفلسطينيين تحت همّ واحد هو فلسطين.

كما أكد حمد على ضرورة وضع خطة عمل تقوم على أولويات تنظم عمل الجاليات الفلسطينية في الخارج يساندها الاعلام بكافة وسائله لدعم وضمان نجاح عمل الجاليات, والدفاع عن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في الخارج وخاصة في الدول الأوروبية التي يتخذها الاحتلال الاسرائيلي عوناً له في تحقيق أهدافه.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة حول "تفعيل دور الجاليات الفلسطينية في الخارج" اليوم الخميس.

وقال حمد: "لضمان نجاح عمل الجاليات يجب أولا أن تتوفر المعلومات الكاملة عن الجاليات في الخارج والمهام المطلوبة منها, ومعرفة المشاكل التي يعاني منها المغتربون, ويتم ذلك من خلال تواصل مباشر لأن من شأنه خلق حالة من المعرفة والعمل المشترك."

من جانبه تحدث د. رامي عبدو مدير مركز الأورومتوسطي عن دور المؤسسات الدولية الداعمة للقضية الفلسطينية موضحا أن هناك منظمات تدعم بشكل مباشر مسجلة ضمن التضامن مع الشعب الفلسطيني وأخرى بشكل غير مباشر.

وأشار د. عبدو إلى أن هناك عقبات قد تواجه عمل المؤسسات الدولية الداعمة للقضية الفلسطينية والجاليات في الخارج منها العقبات المالية, والمناكفات بين المؤسسات والجاليات.

من جهة أخرى تحدث مازن كحيل رئيس الحملة الأوروبية لكسر الحصار خلال اتصال مرئي عبر السكايب عن دور الجاليات الفلسطينية في الخارج، موضحاً أن الجاليات في الخارج تعمل على تحشيد الآراء حول القضية الفلسطينية, والدعوة للدفاع عن حقوق الانسان الفلسطيني, والحاجة الماسة لرفع الحصار عن قطاع غزة.

وفي محور ثالث تحدث الأكاديمي والباحث السياسي د. محمود العجرمي عن دور السفارات والمؤسسات الفلسطينية في الخارج مؤكداً أنه يوجد 96 دبلوماسي فلسطيني يمثلون فلسطين في الخارج أي ما يُقارب تمثيل الدول العظمى.

وقال العجرمي: "إن المطلوب من السفارات أن تتحمل كل الأمور التي قد يتعرض لها الممثلون في الدول الأخرى, وإن علاقة السفارة بالجاليات علاقة ادارة حكم في الخارجية وهي خدماتية, وفي القضية الفلسطينية تأخذ بعداً سياسياً نظراً لخصوصية القضية الفلسطينية, مستدركاً أن القنصليات تُيسر عمل السفارات في الخارج.