وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشرافي يلتقي الممثل الياباني جونيا ماتسورا

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 15:33 )
رام الله -معا- التقى وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور كمال الشرافي ممثل اليابان لدى فلسطين جونيا ماتسورا في مقر الوزارة، اليوم الخميس، بحضور الدكتور محمد ابو حميد وكيل الوزارة وعدد من مراكز المسؤولية في الوزارة.

وتناول الاجتماع العديد من القضايا ذات الاهتمام وبحث آفاق التعاون والدعم الممكن من الجانب الياباني لوزارة الشؤون الاجتماعية، والاستفادة من التجربة اليابانية في مجال الحماية الاجتماعية وتحديداً في دعم الفئات المهمّشة.

واثنى الوزير الشرافي على الموقف الياباني الثابت من قضية الصراع في الشرق الاوسط ودعمه للقضية الوطنية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة، وعلى الدعم المالي الذي تقدمه اليابان للسلطة ومؤسسات المجتمع المدني، وعلى وجه الخصوص الدعم السياسي والمادي، حيث اكد على عمق العلاقة واواصر المحبة بين الشعبين الياباني والفلسطيني، وضرورة الحفاظ على العلاقة الثنائية وتعزيزها وتمتين اواصر الصداقة بين الشعبين.

ولفت الشرافي إلى أن البرامج الاجتماعية ما زالت تحتل حيّزاً كبيراً ومهماً ضمن أولويات الحكومة سواء في مجال الموازنات المرصودة، أو الاهتمام الذي توليه رئاسة الحكومة ومختلف الوزارات ذات الصلة ببرامج وسياسات الحماية الاجتماعية، وأضاف أن سياسات التدمير المنهجي التي مارسها الاحتلال، واستمرار الإغلاق والحصار وتصاعد نسبة الفقر والبطالة كلها عوامل تملي علينا الاستمرار في تقديم برامج الإغاثة والمساعدات المباشرة وغير المباشرة بمختلف أشكالها لقطاع واسع من المجتمع الفلسطيني. |251389|

وقدم الشرافي شرحاً مفصّلاً لعمل وزارة الشؤون الاجتماعية ودورها في قيادة قطاع الحماية الاجتماعية لخدمة المجتمع الفلسطيني لا سيما الفئات الفقيرة والمهمّشة منه. واشار الى أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير العيش الكريم لهذه الفئات إيماناً منها بأن تمكين الحياة الفلسطينية من الاستمرار بالحد الأدنى من الخسائر، والتركيز على توفير العناصر التي تُمكّن المجتمع الفلسطيني من مواصلة كفاحه للوصول إلى أهدافه الوطنية، ولنسج علاقة تكاملية بين التنمية والصمود الاجتماعي والاقتصادي سواء كان ذلك تحت الاحتلال أم خلال مرحلة البناء.

واستعرض الشرافي اهم برامج الوزارة كبرنامج المساعدات النقدية الذي يستهدف ما يقارب (110,000) ألف أسرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، اضافة الى رزمة من الخدمات التكميلية كالسلة الغذائية والتأمين الصحي والاعفاءات المدرسية والجامعية.

وقال الشرافي :"كلنا أمل وثقة في أن يتواصل الدعم الياباني السياسي لدولة فلسطين حتى يتمكن شعبنا الفلسطيني من تجسيد حقه في دولةً كاملة السيادة على الأرض وكاملة العضوية في المحافل الدولية، والمادي حتى تستمر بتقديم الخدمات والمساعدات للفئات الفقيرة والمهمشة.

من جانبه أكد ممثل اليابان جونيا ماتسورا في دولة فلسطين على الدعم السياسي والاقتصادي الذي توليه اليابان للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وأعرب عن تقديره لجهود وزارة الشؤون الاجتماعية ودعمه لرؤيتها في قيادة الحماية الاجتماعية وبرامجها في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني وتحديداً الفئات الفقيرة والمهمشة، وفي توجهات الوزارة للانتقال من جهدها الاغاثي الى التنمية المستدامة. وقال ماتسورا ان بلاده ستواصل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وفق ما يتم طرحه عليهم من مشاريع.