وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشه عمل عن دور المرأة في المقاومة الشعبية

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 17:36 )
اريحا - معا - نظم مركز الدراسات النسويه ندوة حواريه حول دور المرأة في المقاومة الشعبيبه في القريه السياحيه في محافظه اريحا,للمجموعه المتدربه في اطر النسوية لمدة اربعة ايام متواصلة لمشروع تعزيز المراه في بالمشاركة السياسية والاحزاب.

بمشاركه ماجده المصري عضو المكتب السياسي للجبهه الديمقراطيه لتحرير فلسطين ,وأحمد عساف الناطق الاعلامي لحركه فتح ,وريما النزال عضو الامانه العامه في للاتحاد المراه الفلسطينيه وبحضو ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في المحافظه اريحا.

قالت المصري اننا نؤمن بالمقاومه بكل اشكالها كحق للشعوب المحتله يضمنه القانون الدولي, ودعت الى عدم الخوف من التحدث عن اشكال المقاومه التي اختارها الشعب في هذه الفتره وحققت نجاحات كبيرة في مقاطعه الاقتصاديه ولجان الحراسه.

ووضعت المصري المتدربات بمراحل التاريخ المقاومه الشعبيبه في فلسطين منذ عام 1917 حتى اليوم,مبرزه خصائص النضال الذي مارسه الشعب الفلسطيني اشكالا متعدده من النضال ضد الاستعمار البريطاني والحركة الصهيونيه ومن ثم ضد الاستعمار والعنصريه الاسرائيليه ,وقد اتسمت كل مرحله من تاريخ الشعب الفلسطيني بتقدم احد اشكال على الاخرى .وعايشت اشكال نضاليه مختلفه بنفس المرحله.

واعتبر احمد عساف ان المقاومه الشعبيه جزء من اشكال المقاومه والتحرر التي انتجها الشعب الفسطيني لتحقيق هدفه في الحريه والاستقلال واقامة دولته, بهدف اشراك جميع فئات الشعب الفلسطيني في حركه التحرر ضد اسرائيل التي تسعى جاهده لطمس معالم الهوية الفلسطينيه على كافة الجوانب سواء بالة الحرب أو الهويه الفلسطينيه والتهجير ومصادرة الاراضي.

وأضاف في حديثه أن ضمان المشاركه اكبر من فئات الشعب لا يمكن ان ياتي عن طريق الكفاح المسلح. , والامر الذي جعل فتح تتجه نحو انشاء الاتحادات النسائيه والنقابيبه والعماليه من اجل جهاد وأشراكها في المقاومه الشعبيبه.

وأكد على ان الانقسام بحد ذاته يؤثر على جوانب الحياه الفلسطينية وانجازات المراحل النضال مشدداُ على ضروره التوحد من اجل مواجهه اسرائيل في انهاء الاحتلال.

وفتح المجال للمشاركات بطرح الاسئلة ومناقشة الضيوف في الندوة.

كما اكدت ريما النزال التي ادارت جلسة الحوار على ضروره دعم وتوسيع المقاومه الشعبيبه وتعزيز النساء منها وزيادة انخراط النساء في حملات المقاطعه لاسرائيل وبضائعها. واستمرارها في النشاطات والفعاليات النضال الشعبي ضد الاحتلال .