وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول حق المرأة في الميراث في اليامون

نشر بتاريخ: 23/11/2013 ( آخر تحديث: 23/11/2013 الساعة: 17:24 )
جنين- معا - عقد اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي بالتعاون مع بلدية اليامون، ورشة عمل حول حق المرأة في الميراث، بحضور رئيس بلدية اليامون غسان سمار ومفتي محافظة طوباس الشيخ حسين عمرو وايمان نزال منسقة طاقم شؤون المرأة في جنين والمحامي أسامة نواهضة وأهالي البلدة.

وأشار مفتي محافظة طوباس الشيخ حسين عمرو إلى أن الاسلام اعطى المراة حقها في الميراث و غيره، وهو الضمان الوحيد لحصول المراة والرجل على حقوقهم. مضيفا " ننادي بتطبيق الشريعة الاسلامية بمسألة الميراث من اجل النهوض بالمراة والمجتمع كله على حد سواء ".

واكد على ضرورة اظهار حق المرأة المكفول حين تطبق الشريعة الاسلامية، علما أن المحاكم الشرعية في بلادنا توزع التركة على أساس شرعي بعيدا عن العادات والتقاليد التي تسود مجتمعاتنا وتحرم المراة من حقوقها في الميراث.

وتناول المحامي أسامة نواهضة الميراث في القانون من حيث تقسيم الأراضي حسب الشرع والقانون من تاريخ وفاة المورث كون الاراضي التي يجري عليها الانتقال داخل او خارج حدود البلدية، وكيفية انتقال هذه الاراضي لكل من الذكر والانثى وفق المعايير المذكورة..

بدورها عرفت ايمان نزال بطاقم شؤون المرأة وعمله، وأكدت على حق المراة في الميراث وضرورة توعية النساء بحقوقهن. وأضافت نزال، أن هذا الحق كفلته الشرائع السماوية ويوجد تناقض بين الشريعة والعادات والتقاليد.

وتأتي الورشة ضمن مشروع تعزيز مشاركة المراة في الحياة السياسية والمجتمعية، والذي ينفذه الاتحاد في خمسة قرى في المحافظة وهي " السيلة الحارثية واليامون وفحمة وكفرراعي وبرقين". مشيرا إلى أنه سيكون ورش عمل وحملات أخرى في مواضيع مختلفة تتعلق ببلدة اليامون مثل التسرب من المدارس.