وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الدواب" لنقل النفايات ومكرهة صحية في شوارع القطاع

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 17:18 )
غزة - خاص معا - توقفت آليات جمع ونقل النفايات الصلبة عن العمل في قطاع غزة، بسبب نقص الوقود اللازم، ما دفع بالبلدية والمواطنين الى استعمال "الحمير" لنقل النفايات، اضافة الى المكرهات الصحية التي توّلدت في شوارع القطاع.

فقد اعلنت بلديات قطاع غزة عن توقف آليات نقل النفايات الصلبة من شوارع قطاع غزة بسبب نقص السولار اللازم لتشغيلها.

وقال محمد الفرا وزير الحكم المحلي في الحكومة المقالة في مؤتمر صحفي عقد اليوم امام مكب "نفايات اليرموك" في مدينة غزة أن ما يقارب 70 شاحنة لنقل النفايات توقفت عن العمل، وتم استبدالها بوسائل بدائية "كالعربات التي تجرها الحمير" لنقل 1700 طن من النفايات الصلبة من شوارع قطاع غزة يوميا.
|251789|

واكد الفرا ان عدم توفر الوقود في ظل تراجع الاقتصاد في قطاع غزة أدى الى توقف هذه الآليات، موضحا ان دخول الدواب الى العمل بدل الالات الى شوارع غزة يعتبر مكرهة صحية بالإضافة الى ان الازمة ادت الى تولّد 10 مكبات عشوائية.

وناشد الفرا المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة الى دعم امكانيات البلديات، مبينا ان الاخيرة تحتاج الى 150 الف لتر شهريا من السولار لعمل معداتها بينما تحتاج الى 700 الف لتر لتشغيل مرافق المياه والصرف الصحي.

من جانبه، دعا النائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والاصلاح مراون ابو راس الجانب المصري لتزويد قطاع غزة بالسولار اللازم من خلال المعابر الرسمية، مؤكدا انهم على استعداد لشراء السولار بالطرق الرسمية.
|251787|

واتهم ابو راس السلطة في رام الله بالمشاركة في حصار قطاع غزة من خلال الحديث عن اهمية اغلاق الانفاق ووضع ضريبة على السولار الاسرائيلي.
|251786|