وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إذاعات غزة تقلص ساعات البث بسبب أزمة الكهرباء

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 16:39 )
غزة- تقرير معا - باتت أزمة الكهرباء في قطاع غزة خطراً يداهم كل القطاعات، ومع امتداد الأزمة لمدة تجاوزت شهر والتي يتم فيها فصل التيار الكهربائي 12 ساعة يومياً ووصلها 6 ساعات فقط قامت المؤسسات العاملة لاسيما الإذاعات والتي تحتاج إلى الكهرباء بشكل مستمر بتقليص عملها والبحث عن بدائل.

عدم توفر الكهرباء والخوف على الأجهزة التي تقدر بآلاف الدولارات وفي حال حدوث أي عطل نتيجة انقطاع التيار تحتاج إلى مبالغ كبيرة، دفع تلك الإذاعات للتوقف عن البث لساعات طويلة والعمل جزئياً لمدة محددة.

سامي عطا الله مدير قسم الأخبار وعضو مجلس إدارة في إذاعة البراق قال لـ معا :" تعمل الإذاعة ست ساعات فقط يومياً فترة مجيء التيار الكهرباء، ولا نستطيع إكمال البث لعدم قدرتنا على تحمل تكاليف السولار اللازم للمولد".

وأكد عطا الله أن الإذاعة تقوم خلال فترة البث بإعطاء تغطية سريعة ومختصرة من دورة البرامج، مبيناً أن طاقم العمل يكون موجود في الإذاعة بانتظار وصل التيار من أجل مباشرة عملهم، مبيناً أنه من الممكن العمل ليلاً أو نهاراً حسب جدول الكهرباء ما يجعلهم غير قادرين على الوصول لرؤية برامجية واضحة.
|251823|
وأضاف: "نحن نعمل على إدارة الأزمة ولكن غير قادرين على تحمل أعباء إضافية لدفع مبالغ كبيرة لشراء السولار أن توفر".

وطالب عطا الله المؤسسات والهيئات الرسمية والحقوقية والمعنية بالنظر إلى المؤسسات الإعلامية، مطالباً إياهم بوضع آلية لإدارة أزمة الإذاعات إلى أن يتم إنهاء المشكلة.

فادي عبيد مسؤول العلاقات الخارجية في إذاعة القدس قال لـ معا :" نقوم بإيقاف البث كل يوم من الساعة الثانية عشر ليلاً وحتى السادسة صباحاً، مؤكداً أن ذلك أثر على حضور الإذاعة لدى الجمهور، مؤكداً صعوبة تغطية أي حدث يقع في تلك الفترة من اليوم نتيجة توقف البث.

وأشار عبيد إلى أنهم وضعوا خطة طوارئ لتوفير كميات من الوقود اللازم لعمل المولد الكهربائي، لكن في ظل استمرار الأزمة على مدار طويل لم يتمكنوا من توفيره كل هذه الفترة.

وبين عبيد أنه يقومون بتشغيل الإذاعة مدة ست ساعات بالكهرباء، مشيراً إلى أنهم يكملون يومهم بالعمل بمولد ما يعني تكليفهم مبالغ هائلة.
وأضاف:" شكل ذلك عبء اقتصادي، فنحن نقوم يومياً باستهلاك ما يقارب 50 لتر سولار للمولد والتي يبلغ ثمنها 310 شيقل، أي أننا نحتاج شهرياً ل 1500 لتر عدا عن الخسائر التي تسببها الكهرباء غير المنتظمة من تعطيل للأجهزة".

ودعا عبيد الجهات المسؤولة في رام الله وغزة إلى ضرورة التوصل لاتفاق من أجل إنهاء مشكلة الكهرباء.

وتعمل في قطاع غزة 11 إذاعة مهددة بتوقف بثها إذا لم يتم إنهاء أزمة الكهرباء بشكل سريع.