وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النقابة تستنكر شطب صفحة وكالة وطن من ادارة "الفيسبوك"

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 14:53 )
رام الله -معا - استنكرت نقابة الصحفيين قيام ادرة موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك ) بشطب صفحة وكالة وطن للانباء عن موقعها بحجة تعزيزه للكراهية، وطالبت ادارة الموقع بالعودة عن قرارها واعادة اطلاق الصحفة.

ورأت النقابة :"ان هذه الخطوة اتجاه موقع يحظى بمتابعة 285 الف مستخدم تعتبر تعدياً على حرية العمل الصحفي وحرية الرأي والتعبير تجاه وكالة رسمية مرخصة في الاراضي الفلسطينية وملتزمة باصول وقواعد العمل المهني، وهو ما يضع شكوكاً حول الدوافع الحقيقية الكامنة وراء قرار ادارة فيسبوك بحجب الصفحة".

وفي سياق آخر، وفي اشارة لتصريحات رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فريد الجلاد فقد أكدت النقابة احترامها لاستقلالية عمل الجهاز القضائي واحترام قرارات واجراءات المحاكم على درجاتها المختلفة، والتزامها بالاتفاق المبرم مع مجلس القضاء الاعلى.

وأوضحت النقابة ان من مهام وسائل الاعلام والصحفيين صناعة او الاسهام في صناعة الرأي العام تجاه القضايا المختلفة بما فيها المنظورة امام القضاء، والتعقيب على القرارات القضائية دون ان يشكل ذلك تدخلاً او ضغطاً على عمل القضاء او التأثير على قراراته، مشيرة الى دور وسائل الاعلام الايجابي في تعزيز هيبة القضاء وسيادة القانون وتحقيق العدالة.

وتعقيباً على ما ورد في خطبة صلاة الجمعة على لسان وزير الاوقاف محمود الهباش، فقد اكدت النقابة ان حرية الرأي والتعبير مقدسة ومكتسبة من القانون الاساسي الفلسطيني والمواثيق والمعاهدات الدولية، وان احداً لا يمن على الصحفيين والمواطنين بهذه الحرية، وان لغة الاسياد والعبيد قد ولت منذ دهر، وان الناس سواسية في الواجبات والحقوق الاساسية المكفولة قانوناً.

وأكدت النقابة ان الصحفيين ملتزمون بمبادئ واخلاقيات مهنة الصحافة، ويميزون بين حرية الرأي والتعبير والنقد، وبين التجريح والاساءات الشخصية التي ينبذها الجسم الصحفي برمته، مع الاشارة الى ان تبيان اداء وسلوك الشخصيات العامة والاشخاص في المواقع المسؤولة هي في صلب العمل الصحفي باعتبار ان نتائجها ومردوداتها تؤثر على المجتمع برمته.