وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالية والحكم المحليّ توقعان مذكرة تفاهم إنشاء وحدة الحسابات المشتركة

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 14:39 )
رام الله- معا- وقّع وزير المالية شكري بشارة ووزير الحكم المحلي د. سائد الكوني اليوم، على مذكّرة تفاهم بخصوص إنشاء وحدة حسابات مشتركة بين الوزارتين في مقرّ وزارة المالية بمدينة رام الله.

وحضر مراسم التوقيع رئيس سلطة الطاقة السيد عمر كتانة، ووكيل وزارة الحكم المحلي م.مازن غنيم، ومدير مؤسسة التعاون الألماني في فلسطين"GIZ" السيد رودولف روج، وعدد من رؤساء الهيئات المحلية، والمدراء العامين في الوزارتين.

وأكد بشارة على أهمية إنشاء وحدة الحسابات المشتركة بين الوزارتين وقال: "ستعمل هذه الوحدة على تنظيم العلاقة المحاسبية ما بين الحكومة المركزية والهيئات المحليّة، بما يساهم في الحفاظ على المال العام، وحقوق الهيئات المحليّة".

وأضاف بشارة إلى أن مهام هذه الوحدة تتخلّص في تنظيم العلاقة "المالية" بين الهيئات المحلية ووزارة المالية، وضمان شفافيّة ووضوح العلاقة المبنيّة على الالتزام بالحقوق والواجبات للطرفين من خلال إعداد نظام محاسبي موحّد.

ومن جهته أشار الكوني إلى أن أبرز الأهداف المرجوّة من هذه الخطوة الحفاظ على المال العام وتوجيهه وفقاً لخطط الحكومة التنموية وتحديد الأولويات بالشراكة مع القطاعات المختلفة وفي مقدمتها هيئات الحكم المحلي، وقال :" نأمل أن يتم تسوية الحسابات العالقة والشائكة ما بين الحكومة والهيئات المحلية، بما يساهم في تنظيم خطط عمل الهيئات المحلية استناداً لإيراداتها إقرار موازنتها".

وشكر الطرفان مؤسسة التعاون الألماني "GIZ" على دعمها المستمر ورعايته لهذه الاتفاقية، وأكدا على أن هذه الخطوة تأتي في سياق سياسة الإفصاح المالي والشفافية وتوزيع الموارد بعدالة.

وأوضح مدير مؤسسة التعاون الألماني في فلسطين "GIZ" السيد رودولف روج أن المؤسسة ستقوم بتمويل الخطّ الرابط وكافة الاحتياجات التقنيّة والفنيّة بين الوزارتين، وتوفير برنامج محاسبي يضمن وصول المعلومة بوضوح بين الهيئات المحلية والوزارتين.

ومن جهة أخرى بارك رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة هذه الخطوة، وأكد على أهمية إعادة بناء العلاقة المالية بين وزارة المالية وكافة الهيئات المحلية لما فيه من خير للصالح العام.