وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاعلام تعقد دورة حول الاسيرات المحررات والبعد الاعلامي

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 11:24 )
نابلس- معا- على هامش فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء, نظمت وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاعلام يوم امس دورة تدريبية بعنوان قضية الاسيرات المحررات والبعد الاعلامي والانساني وذلك بمشاركة عدد من الاسيرات المحررات من محافظتي نابلس وجنين.

وفي بداية اللقاء، رحبت ممثلة وحدة النوع الاجتماعي في محافظة نابلس ريما الوزني بالمشاركين والحضور واكدت ان هذه الدورة تاتي في سياق تنمية مهارات الاسيرات في التعبير عن معاناتهن من خلال وسائل الاعلا م المختلفة.

من جانبه تناول المحامي فارس ابو الحسن المتخصص في قضايا الاسرى والاسيرات القضيه من جوانبها القانونية والانسانية حيث اكد بان القوانين الانسانيه والقانونيه تقف دائما الى جانب المرأه لدعم صمودها وثباتها في مواجهة التحديات التي تشكل تحديا لكيانها ووجودها وخاصة في ظل الاحتلال وانتهاكاته المستمره للقوانين الدوليه وعدم اعتراف اسرائيل باتفاقية جنيف الرابعه والتي تناولت قضية الاسيرات وحث على ضرورة توثيق التجربه الاعتقاليه بتفاصيلها لتبقى شاهده على مخالفة القوانين الدوليه ومحاسبة دولة الاحتلال .

من جانبها اشارت ناريمان عواد رئيس وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاعلام بالتجربه النضاليه للاسيرات الفلسطينيات وثمنت عاليا الدور الذي لعبته في المقاومه، واشارت الى اهمية استثمار هذه التجربه العميقه والهامه في الجهود الدوليه لاحلال السلام والامن وفي جهود المصالحه الوطنيه والمفاوضات السياسيه وذلك استنادا الى قرار 1325 الصادر عن الامم المتحده .

وبدوره تطرق الصحافي امين ابو ورده الى اليات تعامل الاسيرات مع وسائل الاعلام خاصة الاعلام الجديد وطرق مخاطبته في القضايا المتعلقه بمعاناة الاسيرات واهمية التركيز على الجوانب الانسانيه في معاناتهن، وضرورة قيام الاسيرات انفسهن بكتابة تلك لتجربه لما له من اهميه في ايصال صوت الاسيرات .

وتناولت عبير الكيلاني مديرة تلفزيون جاما التي استضافت الدوره في مقرها الجانب العملي للتعامل مع وسائل الاعلام المختلفه وخاصة المرئي منها.

وفي نهاية الدورة اكد المشاركون على اهمية اابدء بتوثيق التجربه الاعتقاليه النضاليه للمراه الاسيرة، وتحميل وزارة الاعلام المسؤوليه لمتابعة هذا الموضوع مع الجهات ذات الاختصاص بالاضافه لضرورة عقد دورات تدريبيه للتعامل مع الاعلام من اجل ايصال صوتهن، وضرورة ترجمة الاعمال الادبيه الخاص بهن، وستكون هذه الدوره واحده من سلسلة نشاطات ستنفذها وحدة النوع الاجتماعي في وزاره الاعلام من اجل دعم وتسليط الضوء على قضايا الاسيرات اعلاميا في كافة المحافظات.