وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: مفاوضات جنيف تمثل سابقة وندعو للاستفادة منها في انهاء الاحتلال

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 23:24 )
رام الله - معا - رحب الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف حول ملف ايران النووي، ودعا المجتمع الدولي لاظهار ذات التصميم والعمل الجاد من أجل التوصل الى السلام العادل والدائم في فلسطين.

وقال عريقات في بيان وصل لـ معا "ان المفاوضات التي جرت في جنيف تمثل سابقة فريدة من نوعها ومنبرا للمجتمع الدولي من أجل حل الخلافات وتجنب الحرب والعنف. ندعو المجتمع الدولي إلى الاستفادة من ذات الجهود من أجل إنهاء عقود من الاحتلال والتشرد لشعبنا الفلسطيني وتحقيق السلام العادل والدائم بين فلسطين واسرائيل".

وأضاف الدكتور عريقات قائلا " على المجتمع الدولي أن يظهر جديته وتصميمه من أجل التوقف عن التعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانون. فمن أجل التوصل الى السلام العادل والدائم، لا بد من رفع الحصانة عن اسرائيل. ولا بد من التصدي لما ترتكبه اسرائيل من انتهاكات يومية للقانون الإنساني الدولي عن طريق تصعيد العمل الدولي الذي من شأنه أن يقوم بلجم الممارسات الاسرائيلية غير الشرعية وحثها على تبني سياسات تعاون وتفاهم بين دولتين ذات سيادة".

وبالاشارة الى مصادقة اسرائيل الأخيرة على بناء 799 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، صرح الدكتور عريقات " بلا شك ان هذه الخطوة هي جزء لا يتجزأ من سياسية ثابتة تقودها حكومة اسرائيل من أجل القضاء على حل الدولتين وفرص التوصل الى حل تفاوضي . حيث يواصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنجامين نتنياهو تقويض مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من خلال اظهاره للاسرائيليين والفلسطينيين وللمجتمع الدولي بأن اهتمامه الوحيد يكمن في تعزيز نظام الفصل العنصري بدلا من تحقيق السلام العادل والدائم".