وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اقرار موعد مهرجان دير شرف للزجل

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 12:41 )
نابلس- معا - عقدت اللجنة التحضيرية لمهرجان دير شرف للزجل الشعبي اجتماعا لها في مطعم "زودياك"، بمشاركة رئيس اللجنة التحضيرية تيسير نصر الله ومدير عام شركة "ديارنا" مهند الرابي ومدير وزارة الثقافة في نابلس حمد الله عفانة وعدد من اعضاء مجلس قروي دير شرف وعدد من كبار فناني الزجل الشعبي الفلسطيني وهم الفنان موسى حافظ والفنان ابراهيم صبيحات والفنان نجيب صبري والفنان مثنى عصام شعبان والفنان محمد عبد الرحمن العراني.

وافتتح تيسير نصر الله الاجتماع بالترحيب بالحضور، واكد على اهمية هذا المهرجان في احياء التراث الفلسطيني وتعريف الاجيال الناشئة بهذا اللون من الفن الشعبي الفلسطيني، مبينا ان هذا الاجتماع يهدف الى مناقشة كافة الترتيبات الفنية واللوجستية من اجل اخراج المهرجان بافضل صورة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس قروي دير شرف احمد عنتري ان فكرة المهرجان جاءت من المجلس القروي لاحياء مجموعة من المناسبات الوطنية من بينها يوم الارض ومعركة الكرامة واليوم الوطني للثقافة، ضمن سياسة المجلس القروي الهادفة الى تعزيز التراث الوطني الفلسطيني والحفاظ على الارث الثقافي.

بدوره، اكد مهند الرابي استعداد شركته لاخراج المهرجان بمستوى عالمي سواء من ناحية الصوتيات او الترتيبات الاخرى، واشار الى ان هناك اهتمام من العديد من المؤسسات والشركات برعاية هذا المهرجان، مضيفا ان وزارة الثقافة تكفلت بتغطية 25% من ميزانية المهرجان.

من ناحيته، اكد حمد الله عفانة على اهمية هذا المهرجان في ظل ضعف الاهتمام بالزجل الشعبي لصالح الوان الغناء الاخرى، مقدما اقتراحا بان يعقد على هامش المهرجان مؤتمر يتناول موضوع الزجل الشعبي بشكل علمي من اجل تعريف الجمهور بهذا اللون من الفن.

وأشاد الفنانون المشاركون بالاجتماع بفكرة المهرجان واهميته، وقدموا جملة من الاقتراحات لإخراج المهرجان بأفضل مستوى وبمشاركة اكبر عدد من الزجالين، ومن اجل الحفاظ على الطابع الثقافي للمهرجان.

وتخلل الاجتماع نقاشات وتبادلا للاقتراحات حول العديد من الجوانب المتعلقة بالمهرجان، وتم اقرار يومي 15 و16 من شهر اذار كموعد اولي للمهرجان ليتزامن مع العديد من المناسبات الوطنية، مثل يوم التراث الفلسطيني وذكرى معركة الكرامة وذكرى يوم الارض.

كما تم تشكيل لجنة فنية لوضع الترتيبات الفنية مثل اختيار الفنانين وتوزيع الفقرات لتشمل جميع انواع الزجل والغناء الشعبي.

يذكر ان المهرجان سيقام تحت رعاية شركة نوفل للتجارة والتسويق ومطعم طلة زودياك راعي الضيافة، بالاشتراك مع المؤسسات وزارة الثقافة ومجلس قروي دير شرف صاحب الفكرة.