وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم احتفال بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة حقوق المرأة بغزة

نشر بتاريخ: 28/11/2013 ( آخر تحديث: 28/11/2013 الساعة: 13:44 )
غزة - معا - بمشاركة حشد كبير من المواطنين نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة احتفالية فنية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة. فقد كرمت الهيئة الفائزين والمشاركين في مسابقة أفضل لوحة تشكيلية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، كانت الهيئة أعلنت عنها في وقت سابق وتلقت 67 لوحة فنية أبدعها فنانات وفنانون من مختلف الفئات والأعمار.

وقد ازدانت جدران قاعة مركز رشاد الشوا الثقافي، حيث تم تنظيم المعرض، باللوحات الفنية التي عكست رسائل ومضامين نبذ العنف ضد المرأة وضمان احترام حقوقها وحريتها ومناهضة التمييز ضد المرأة على أساس الجنس.

وبينت زينب الغنيمي نائب المفوض العام للهيئة في كلمة ألقتها بهذه المناسبة أن العنف ضد المرأة يُشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وأن للمرأة الحق في التمتع على قدم المساواة مع الرجل بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، موضحةً أن المرأة الفلسطينية تعاني من العنف السياسي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك من استمرار ظاهرة العنف ضد المرأة بسبب جنسها لكونها أنثى، حيث تم رصد وتوثيق وفاة 26 حالة قتل للنساء على خلفية ما يسمى بشرف العائلة منهن 9 نساء في قطاع غزة.

وأوضحت الغنيمي "بأن تجاوز حالة العنف القائمة في المجتمع الفلسطيني إنما تقتضي وقفة جادة من قبل القوى والفصائل والأحزاب السياسية لنبذ الخلافات وتجاوز حالة الانقسام الداخلي كي يستعيد مجتمعنا عافيته"، وشددت على أن للسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية مهام وواجبات للقضاء على العنف وحماية المجتمع برجاله ونسائه، مضيفة "إن حماية المرأة من العنف يقتضي سن قوانين جديدة تعطي للمرأة كامل حقوقها، وتوفر لها الحماية وصون كرامتها وفي مقدمة ذلك قانوني العقوبات والأحوال الشخصية".

وأشارت نائب المفوض العام بأن الهيئة قد استنهضت طاقات الشباب والشابات الإبداعية للتعبير بلوحاتهم الفنية عن رفضهم للعنف ضد النساء، وهو جهد مميز يشكل خطوة هامة في إعادة تشكيل الوعي المجتمعي نحو احترام المرأة، وتقدير دورها باعتبارها الشريك الفاعل في المجتمع، وخطوة باتجاه رفض كافة أشكال العنف الموجه ضد النساء.

وفي كلمة الفنانين من لجنة تقييم اللوحات المشاركة، أوضحت الفنانة خلود البطران أن اللجنة التي تكونت من خمسة فنانين من ذوي الخبرة في مجال الفن التشكيلي بصوره المتنوعة، وكذلك في المجال الأكاديمي، حيث قامت اللجنة بفرز وتقييم اللوحات المشاركة وفق أسس ومعايير واضحة تم الإتفاق عليها بالإجماع، مؤكدة على مبدأ المهنية والشفافية، والوضوح والأمانة والإحساس العالي بالمسؤولية الذي عملت به لجنة التقييم.

وأشارت البطران إلى أن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان قد كشفت عبر تنظيم هذه الفعالية عن مواطن قوة في المجتمع، ومساحات جميلة يمكن الوثوق بها، وعن أفكار ومهارات يمكن أن تسهم في خدمة قضايا حقوق الإنسان، وقضايا المرأة وحقوقها على وجه التحديد.

وتخلل حفل التكريم فقرة فنية تراثية قدمها أطفال من معهد ادوارد سعيد للموسيقى، وفقرة أخرى للدبكة الشعبية لفرقة أرضنا للتراث الشعبي.

وكرم كل من زينب الغنيمي نائب المفوض العام، وعصام يونس عضو مجلس مفوضي الهيئة، والمحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة، ونسرين دعباس المدير الإدارية والمالية بتكريم الفائزين والمشاركين الذين كانوا من الجنسين ومن مختلف الأعمار ما أسهم في منح الفعالية سمة مميزة.

وتوافد المواطنون خلال ساعات النهار لمشاهدة معرض اللوحات، حيث عبروا عن سعادتهم وإعجابهم بشكل ومضمون الأعمال الفنية التي حملت مضامين حقوقية، ومعاني ورسائل لمناهضة العنف ضد النساء.