وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناكفات كلامية بين موفاز ونتنياهو حول ايجابيات وسلبيات الانسحاب بالنسبة لاسرائيل

نشر بتاريخ: 24/08/2005 ( آخر تحديث: 24/08/2005 الساعة: 14:08 )
معا - في الوقت الذي أنهت فيه القوات الاسرائيلية عملية اخلاء المستوطنين من غزة ومنطقة جنين, تبادل الوزير الاسرائيلي المستقيل بنيامين نتنياهو المناكفات والمماحكات الكلامية مع الوزير الاسرائيلي شاؤول موفاز حول ايجابيات وسلبيات الانسحاب.

صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية الناطقة بالانجليزية أوردت أنباء مفادها أنه وخلال مقابلة مع راديو اسرائيل قال موفاز ان عملية الانسحاب سوف تساعد على تحسين صورة اسرائيل في العالم كما أنها سوف تعزز الوضع الاقتصادي الاسرائيلي, هذا عدا عن أنها سوف تحافظ على أمن المواطن الاسرائيلي "اليهودي" كما أثبتت هذه العملية ان الديمقراطية الاسرائيلية هي عملية راسخة.

بنيامين نتنياهو بدوره قال لنفس المحطة ان عملية الانسحاب سوف تأتي بمزيد من "الارهاب". وقد قام رئيس جهاز المخابرات العسكرية بابلاغ أعضاء الكنيست أن الاعمال الارهابية سوف تتواصل خلال الربيع القادم, وهذا ما أيده به رئيس جهاز الشاباك أن غزة سوف تكون مصدراً أساسياً "للارهاب".

وأضاف نتنياهو ان شارون يمزق الأمة وأن ما قام به يعتبر سابقة, قائلا: لقد كان عبارة عن منحة "للارهاب" مقابل لا شيء, وتابع : لقد أنشأ شارون دولة "ارهاب اسلامية" داخل اسرائيل.

وفيما قال موفاز أن حماس كانت أقوى من السلطة الفلسطينية في غزة, وان الانسحاب سوف يقود الى تقوية السلطة على حساب حماس. لم يوافق نتنياهو على ذلك وقال انه وخلال الاشهر الستة القادمة سوف تقوم حماس باطلاق الصواريخ من الضفة الغربية, وقد قالت حماس أن الصواريخ التي اجبرت اسرائيل على الانسحاب من غزة لا بد ان تجبرها على الانسحاب من الضفة, وحتى عباس نفسه لم يتردد بالاشادة بالشهداء ودورهم في عملية الانسحاب.