وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"م.ت.ف": 15 شهيداً وآلاف الوحدات الاستيطانية خلال تشرين الثاني

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 12:19 )
رام الله- معا - أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر تشرين ثاني الماضي والذي يأتي في الذكرى الثالثة لوفاة المناضل عبدالله الحوراني "ابومنيف" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

واشار المركز في تقريره الى استشهاد 15 فلسطينيا في مختلف محافظات الوطن خلال الشهر الماضي، وهم: خالد محمد جمعة ابو بكرة (35) عاما من غزة , محمد رشيد حسين داوود (26) عاما من غزة, محمد عصام عمر القصاص (23) عاما من غزة, ربيع بركة (21) عاما من غزة وقد استشهدوا اثر استهدافهم بغارة شنتها طائرات الاحتلال على شرق بلدة القرارة جنوب قطاع غزة وبشير سامي حنانين (28) عاما من قرية مركة جنوب جنين استشهد برصاص قوات الاحتلال، على حاجز زعترة جنوب نابلس.

كما استشهد أنس فؤاد الأطرش (23) عاما من سكان مدينة الخليل، جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز 'الكونتينر' شمال شرق القدس ورامي باجس الزلباني (27) عاماً)من مخيم شعفاط شمال شرقي القدس المحتلة، متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع الاحتلال بالمسجد الأقصى المبارك قبل 4 سنوات ومحمد مبارك السواركة (58) عاما من قرية الرشايدة في محافظة بيت لحم، استشهد متأثر باصابته برصاص الاحتلال قبل 7 سنوات والاسير حسن عبد الحليم ترابي 22 سنة من سكان قرية صرة استشهد اثناء تلقيه العلاج في مستشفى العفولة الذي نقل اليه مؤخرا من سجد مجدو حيث كان يعاني من مرض السرطان ومحمود خالد النجار ( 22) عاما من يطا وموسى مخامرة "فنشة" (22) عاما من يطا ومحمد فؤاد نيروخ (29) عاما من مدينة الخليلحيث تم اغتيال الشهداء الثلاثة على ايدي جنود الاحتلال بعد نصب كمين لهم في منطقة "زيف" / يطا جنوب محافظة الخليل.

كما استشهدت الفتاة نور محمد عفانة ( 14) عاما من بلدة ابوديس على حاجز الكونتينر بعد احتجاز سيارة الاسعاف التي كانت تقلها للمستشفى ومحمود وجيه عواد (28 )عاما من مخيم قلنديا منأثراً باصابته بالرصاص المطاطي بالرأس قبل عدة اشهر والشاب عنتر شبلي الاقرع (24) عاماً من قرية قبلان جنوب مدينة نابلس، برصاص شرطة الاحتلال بمقبرة “يركون بمنطقة بيتح تكفا” قرب مدينة تل ابيب.

الجرح والاعتقال:
تم إصابة وجرح نحو 190 مواطناً بالرصاص الحي والمطاط خلال الشهر الماضي من بينهم اطفال وطلاب مدارس بالاضافة الى عشرات الاصابات بالاختناق نتيجة الغاز السام ، وتم اعتقال نحو 350 مواطنا في كافة محافظات الوطن ، من بينهم 9 من قطاع غزة تم اعتقالهم على المعابر الحدودية .

تهويد القدس:
ضمن سياستها الممنهجة والمدروسة لتهويد المدينه المقدسة وتغيير طابعها العربي الاسلامي المسيحي استمرت عمليات تهويد المدينه وفرض وقائع جديدة عليها، واصبح اقتحام المسجد الاقصى شبه يومي بحماية الشرطة الاسرائيلية، ونورد اهم الانتهاكات الاسرائيلية بحق المدينة المقدسة للشهر الماضي على النحو التالي:

1- صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الاسرائيلية الشهر الماضي على مخطط ما يسمى ( الحديقة الوطنية ) التي ستلتهم 750 دونما من اراضي المواطنين في كل من بلدتي الطور والعيسوية الذي يهدف لمنع الامتداد العمراني باتجاه هذه الاراضي ،وتهويد محيط البلدة القديمة للقدس .
2- يواصل موظفو سلطة الآثار الاسرائيلية، العمل في حوش الشهابي في اعمال الحفر والترميم والتنظيف بين حجارته، وحفر وتخريب الحجارة ومن ثم مصادرتها.
3- سلمت سلطات الاحتلال في القدس (29) عائلة مقدسية من سكان حي القرمي اخطارات نهائية باخلاء مساكنها بالحي بذريعة انها آيلة للسقوط.
4-قامت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، بإزالة اجزاء من جدارالضم والتوسع عند مدخل مخيم شعفاط شمال شرق القدس تمهيدا لهدم المخازن المقامة على أرض تعود مليكتها لعائلة الدجاني، وتبلغ مساحتها 11 دونما ونصف الدونم لصالح توسيع الحاجز المقام على مدخل المخيم
5- تعتزم شركات افلام امريكية بالتعاون مع شركات اسرائيلية من بينها " كيشت" –والتي تقدم برامج وخدمات للقناة الثانية الاسرائيلية- انتاج وتصوير مسلسل درامي عالمي في مدينة القدس المحتلة، وبالتحديد في داخل الحفريات والأنفاق ،ويذكر أن المسلسل الذي ستبلغ كلفته عشرات ملايين الدولارات بحسب القائمين عليه هو بدعم من وزارة الاقتصاد وبلدية الاحتلال في القدس والذي يعكس صورة مضللة أمام العالم على أن مدينة القدس ذات طابع يهودي .
6-كشفت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث عن ان وزارة المالية الاسرائيلية طلبت من اللجنة الاقتصادية في الكنيست الموافقة على زيادة موازنة الدولة العبرية بعشرات الملايين من اجل تكثيف تهويد مدينة القدس المحتلة وتسريع الاعمال في منطقة البراق وتهويد منطقة باب المغاربة وكذلك منطقة الانفاق اسفل ومحيط المسجد الاقصى .
7- اقتحامات متكررة للمسجد الاقصى شبه يومية من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة بحراسة جنود الاحتلال بالاضافة الى اقتحامات من قبل عشرات المجندات في جيش الاحتلال عوضا عن تسيير افواج من طلاب المدارس والكليات اليهودية المتطرفة الى المسجد الاقصى .

الاستيطان ومصادرة الاراضي:

1- جمد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طرح عطاءات لبناء 20 الف وحدة سكنية في الضفة الغربية كانت وزارة الإسكان الإسرائيلية طرحتها ، وذلك بعد تهديد السلطة الفلسطينية الانسحاب من المفاوضات الجارية بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي .
2- طرحت سلطات الاحتلال عطاءات لبناء 1889 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة والقدس الشرقية، حيث سيتم بناء 387 وحدة سكنية في "رامات شلومو"، و311 وحدة في مستعمرة "جيلو" و130 وحدة في "هار حوماه" و283 وحدة في مستعمرة " الكانا " و114 وحدة في مستعمرة " معاليه ادوميم " و196 وحدة في مستعمرة " كرني شمرون" و 102 وحدة في مستعمرة " جفعات زئيف و 18 وحدة في مستعمرة" ارئيل" و 80 وحدة في مستعمرة: جفعات بنيامين- آدم " و 238 وحدة في مستعمرة " بيتار عيليت " و 30 وحدة في مستعمرة " بيت ايل"
3- قررت ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" تمويل التخطيط لبناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية، من ضمنها بناء 2000 وحدة في مستوطنة "نوكديم" جنوب شرق بيت لحم ، و700 وحدة في "كفار إلداد" المقامة في إطار تجمع مستوطنات غوش عتصيون ، و500 وحدة في "عاليه زهاف" على مساحة إجمالية تصل إلى 300 دونم، بالإضافة لبناء مؤسسات عامة على ذات المساحة، إضافة إلى البناء في "نافي دانييل" و "ألون" و "كيدوميم" .
4-جددت قوات الاحتلال الاسرائيلي الشهر الماضي وضع يدها على 1370 دونما من اراضي عرب الكعابنة جنوب شرق بلدة يطا جنوب الخليل لدواعي امنية حسب زعمهم .
5- كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية, أن ما يسمى بالإدارة المدنية صادقت مؤخراً على مشروع بناء نحو 800 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات ونقاط استيطانية "عشوائية" في الضفة الغربية، ثلثها لتوسيع مستوطنة معاليه ادوميم و94 في مستوطنة سلعيت العشوائية في غورالاردن.
6- قررت الحكومة الاسرائيلية، مصادرة مئات الدونمات الزراعية الواقعة بالقرب من مفرق زعتره وحتى مفرق قرية أوصرين جنوب نابلس التي تعود ملكيتها الى عشرات المواطنين من قرى يتما وبيتا وقبلان واوصرين.
7- وفي سياق سياسة الأمر الواقع التي تنفذها الحكومة الاسرائيلية من طرف واحد، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشروع ببناء جدار على طول الحدود الفلسطينية الأردنية، في رسالة واضحة بأن الحكومة الإسرائيلية لا توجد نية لها للانسحاب من الأغوار في أي" اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين .
8- قيام مجموعة من مستوطني البؤر الاستيطانية المقامة على اراضي المواطنين شرق مدينة الخليل بشق طريق استيطاني بعرض نحو 8 امتار في اراضي المواطنين .
9- اقام مستوطنون من مستوطنة افرات بيتاً متنقلا على تلة جبلية تدعى (خلة نحلة) تقع بين قريتي ارطاس ووادي رحال الى الجنوب من بيت لحم وذلك ايذاناً على ما يبدو بالبدء في بؤرة استيطانية جديدة حيث اقام المستوطنون سياجاً ضخما حول مساحات من الاراضي ، ويذكر ان هذه التلة وتلة اخرى تجاورها تدعى (خلة القطن) تبلغ مساحتهم نحو 1400 دونم كانت قوات الاحتلال وقبل 4 سنوات قد اعلنت عن قرار مصادرتها لاستخدامها لاغراض عسكرية .
10- اعلنت سلطات الاحتلال أن مستوطنة "ياكير" المقامة على اراضي اهالي بلدة ديراستيا في محافظة سلفيت ستقوم بتوسيع مخططها الهيكلي مما يعني مصادرة قرابة 1200 دونم من اراضي الفلسطينيين.

اعتداءات المستوطنين واقتلاع اشجار الزيتون:
تستمرالاعتداءات من قبل عصابات المستوطنين في الضفة الغربية بحماية جيش الاحتلال بحق السكان الفلسطينين وممتلكاتهم ، حيث سجلت عشرات الإعتداءات التي قام بها المستوطنين في كافة أرجاء الضفة الغربية على النحو التالي :

1-تم اقتلاع نحو 900 شجرة زيتون الشهر الماضي من قبل قطعان المستوطنين والجيش الاسرائيلي تركزت في كل من عزون وجت وحوسان وقصرى ويعبد والجبعة وبروقين ونحالين بالاضافة الى منطقة القواويس ووادي ماعين في يطا جنوب الخليل .
2- قيام جماعات يهودية متطرفة يطلقون على أنفسهم "تدفيع الثمن" بالاعتداء على عشرات القبور وانتهاك حرمتها في مقبرة مأمن الله بالقدس، وكذلك على مقام الكبكبي، وقد تم كتابة شعارات عنصرية وتحريضية باللغة العبرية، كما تم خط شعارات باللغة الانجليزية على احد القبور.
3- اقتحم عشرات المستوطنين "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ، لأداء صلوات وطقوس يهودية، تحت حماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي .
4- اقدم عدد من المستوطنين على قطع اكثر من 20 شجرة زيتون وحطموا اجزاء من الغرف الخاصة بالمزراعين في قرية قصرة جنوبي مدينة نابلس، كما القى عدد من المستوطنين زجاجات حارقة على منزل في قرية بورين جنوب نابلس. حيث سيطر المواطنون على الحريق مما حال دون وقوع كارثة.
5- افاد شهود عيان من بلدة بروقين غرب سلفيت ان إحدى المركبات التابعة للمستوطنين قامت بسكب مواد ونفايات سامة في أراض زراعية في بلدة بروقين المحاذية للشارع الرئيس الذي يطلق عليه الاحتلال شارع "عابر السامرة " ، وقالت مصادر من بلدة بروقين ان المادة السامة تسببت بقتل عشرة رؤوس من المواشي، تابعة للمزارع محمد سمارة.
6- أقدم مستوطن على مدخل بلدة بيت أمّر شمال محافظة الخليل على دهس طالبة جامعية حيث أصيبت بجراح طفيفة عندما همت بقطع الشارع الرئيس المحاذي للبلد ، وفر المستوطن من المكان بالاضافة الى دهس سيدة فلسطينية تبلغ من العمر 60 عاما من قبل مستوطن خلال عبورها الشارع الرئيسي في قرية حوارة جنوب نابلس ، ودهس مواطن مسن عمره 74 عام من قبل مستوطن قرب مفرق مستعمرة يتسهار شمال بلدة حوارة بمحافظة نابلس .
7- بتاريخ 26/11/2013 قام ضباط المحمية الطبيعية التابعين لسلطات الاحتلال برفقة جيشهم والارتباط الإسرائيلي بتأكد علامات الأشجار التي تم تعليمها بتاريخ 7/7/2013 إضافة إلى تحديد 157 شجرة جديدة، ليبلغ عدد الأشجار التي تنوي سلطات الاحتلال ازالتها من اراضي الفلسطينيين أكثر من والبالغ 2326 شجرة في بلدتي دير استيا وسلفيت .

هدم المباني والمنشآت:
تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي سياسة هدم المباني والمنشآت المملوكة للمواطنين الفلسطينيين والتضييق عليهم بحجة البناء بدون ترخيص، حيث تم هدم عدة منازل ومنشآت الشهر الماضي من قبل جرافات الاحتلال بالاضافة الى توزيع اكثر من 287 أمر هدم جديد ، بحسب التفاصيل التالية :

1- اقدمت سلطات الإحتلال على هدم منزل يعود للمواطن سلامة ابو طربوش، وتسكنه عائلة مكونة من 14 فردا تعود ملكيته لبطريركية اللاتين والكائنة على شارع القدس – الخليل، بحجة عدم الترخيص
2- هدم منزلاً و بركساً يستخدم للسكن في قرية الجفتلك بمحافظة اريحا .
3- هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، منزلاً وبركساً في بلدة اذنا غرب مدينة الخليل، بحجة البناء دون ترخيص . ويذكر بأن المنزل والبركس تعود ملكيتهما للمواطن اشرف البطران، والذي يعيل اسرة مكونة من 6 انفار.
4- هدمت جرافات بلدية الاحتلال ، "كرفانات" سكنية تعود لعائلة كستيرو في بلدة بيت حنينا، شمال القدس تؤوي 10 افراد، وكانت جرافات البلدية قد قامت مطلع شباط الماضي بهدم بناية كستيرو في بيت حنينا، المؤلفة من طابقين . كما تم هدم كرفانات عدد 2 في بيت حنينا تستخدم للسكن .
5- اجبار مواطن بهدم جزء من منزله تفاديا لدفع غرامات مالية باهظة وذلك بحجة البناء بدون ترخيص في حارة عقبة السرايا في البلدة القديمة بالقدس ، فيما أقدم المواطن المقدسي عادل عميرة على هدم منزله المكون من طابقين بمساحة 440 مترا مربعاً لتفادي دفع الغرامات الباهظة
6- هدمت جرافات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء بمساحة 150 متر مربع في بلدة دير بلوط غرب مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة
7- هدمت الجرافات العسكرية الاسرائيلية بركسا وخزان مياه في خربة الطويل التابعة لقرية عقربا جنوب نابلس فيما اخطرت صاحب منزلاً آخر ومسجد الخربة بالهدم .
8- قامت بلدية الإحتلال في القدس بتوزيع اوامر هدم لـ (15) بناية تضم عشرات الشقق السكنية في حي راس خميس وحي رأس شحادة ، بحجة البناء بدون ترخيص .
9- تسليم اخطارات بهدم 11 منزلاً قيد الانشاء قرب قرية برطعة الشرقية ، و6 في قرية بردلا في محافظة طوباس .