وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شرطة إسرائيل تستأنف ضد إطلاق سراح معتقلي "يوم الغضب"

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 22:09 )
بئر السبع - معا – أمرت قاضية محكمة الصلح في بئر السبع، ساره حافيف، بإطلاق سراح ستة من بين المعتقلين في "يوم الغضب" في مفرق حورة في النقب، إلا أنّ الشرطة طالبت بتأجيل القرار حتى يوم غد الاثنين بغية تقديم استئناف على قرار القاضية في المحكمة المركزية في المدينة.

وقد استجابت القاضية لطلب الشرطة بالنسبة لأربعة من بين المعتقلين الستة الذين أحضروا أمامها، إلا أنها رفضت الاستجابة لطلب الشرطة بصدد معتقلَيْن آخرين كانت أمرت بإطلاق سراحهما بدون شروط.

وقال أحد المحامين المتطوعين في القضية، إنّ "مستعربين دخلوا بين جمهور المتظاهرين وبدأوا برجم الشرطة بالحجارة، وذلك ما حوّلها إلى مظاهرة عنيفة، تم خلالها استعمال القوة من قبل الشرطة".
|253263|
واشتكى عاطف أبو القيعان (26 عاما) من أنه كان في طريقه إلى العمل حين تم أخذه إلى محطة شرطة "العياروت-البلدات" في مفرق السقاطي ("شوكت") وهناك تمّ الاعتداء عليه من قبل الشرطي "أوشري ماركو".

ويفيد مراسل معا في النقب، المتواجد منذ ساعات الظهر في المحكمة، أن المحكمة الإسرائيلية في بئر السبع تنظر في هذه الأثناء في تمديد اعتقال ثلاثة فتية على ذمة التحقيق، وكذلك المعتقلين الستة الآخرين. ويتطوع في الدفاع عن المعتقلين 13 محاميا. ويشار إلى أنّه بين المعتقلين الأب طالب أبو فريح (42 عاما) ونجلاه نضال (20 عاما) ورؤوف (18 عاما). وقد رفضت المحكمة تأجيل إطلاق سراح كل من طالب أبو فريح وجمال السيّد (23 عاما). ويشار إلى أنه بين المعتقلين ناشط حزب الجبهة العربي-اليهودي، الشاب الإسرائيلي إلداد تسيون (27 عاما) من مدينة تل أبيب.

ويفيد مراسل معا أن من بين المعتقلين الفتى القاصر رائد سالم السيد (14 عاما) الذي كان النائب أحمد الطيبي حاول أمس أن يخلي سبيله من رجال الشرطة الذين سحبوه على الأرض إلا أنهم اعتدوا حتى على النائب العربي في الكنيست.

3 قاصرين بين المعتقلين
|253262|
ووصلت إلى مراسلنا لائحة تشمل جميع المعتقلين الذين تم البت في قضيتهم في تواجد جماهيري كبير جدا من فلسطينيي النقب والمتضامنين بينهم أيضا عضوا الكنيست إبراهيم صرصور وطلب أبو عرار.

والمعتقلون هم:

1. عاطف أبو القيعان (26 عاما)، من بلدة حورة، ويرافع عنه المحامي طاهر المكاوي
2. طالب أبو فريح (42 عاما)، من مدينة رهط، ويرافع عنه المحامي نواف أبو قويدر.
3. نضال طالب أبو فريح (20 عاما)، وهو نجل المعتقل الثاني ويرافع عنه المحامي يوسف النصاصرة.
4. رؤوف طالب أبو فريح (18 عاما)، وهو الابن الثاني للمعتقل الثاني ويرافع عنه المحامي أرام محاميد من مركز عدالة.
5. عاطف أبو عايش (43 عاما)، ويرافع عنه المحامي ناصر مصطفى.
6. أسامة نصاصرة (18 عاما)، ويرافع عنه المحامي صابر أبو جامع.
7. عُبيدة الهواشلة (20 عاما)، ويرافع عنه المحامي يونس القريناوي
8. جمال السيد (23 عاما)، من قرية السيد، ويرافع عنه المحامي ياسر أبو جامع.
9. ركان أبو وادي (22 عاما)، من بلدة كسيفة، ويرافع عنه المحامي محسن الصانع.
10. إلعاد تسيون (27 عاما)، من تل أبيب، ويرافع عنه المحامي سالم أبو مديغم.
11. عبد الرحمن إبراهيم بن بري (23 عاما)، من كفر قاسم، ويرافع عنه المحامي نبيل دكور.
12. سليمان السيد (24 عاما)، من قرية السيد، ويرافع عنه المحامي ياسر العمور.
13. القاصر رائد سالم السيد (14 عاما)، ويرافع عنه المحامي موسى دقه.
14. القاصر جوهر عبد الله السيد (17 عاما)، ويرافع عنه المحامي سليمان العبرة.
15. القاصر مصطفى الأعسم، ويرافع عنه المحامي شحدة أبو مديغم.
|253260|
التحقيق في وحدة مكافحة الجريمة الخطرة!

تجدر الإشارة إلى أن نائب قائد شرطة النقب، ايلان بيرتس، قرر أمس السبت، تحويل ملف التحقيق في قضية ملف يوم الغضب إلى الوحدة المركزية لمكافحة الإجرام الخطير ("يمار") ما يبرر إلى أنّ الشرطة تنوي التعامل مع هذا الملف على أنّه جرائم خطيرة.

الجدير بالذكر أنّ قائد شرطة لواء جنوب إسرائيل يورام هاليفي أوعز لقسم الدعاوى في الشرطة فحص إمكانية تقديم دعاوى لتعويض الشرطة جراء ما أسماه الاضرار البالغة التي سببها المتظاهرون لسيارات الشرطة نتيجة رشقها بالحجارة.
|253259|
قرار بإطلاق ستة معتقلين في حيفا

هذا، وقد قررت محكمة الصلح في حيفا مساء اليوم إطلاق سراح 6 معتقلين دون شروط مقيدة وهم: سهير أسعد، صابرين دياب، عبد الله عبد الفتاح، عمر عبد القادر، سامح دوايمة ووليد فرج.

كما قررت المحكمة إحالة بقية المعتقلين إلى الحبس المنزلي حتى يوم الخميس، لكنها أجلت تنفيذ القرار حتى يوم غد الساعة العاشرة صباحا، بناء على طلب الشرطة التي طالبت بالاستئناف على القرار إلى المحكمة المركزية في المدينة. والمتظاهرون هم: هارون بشناق، يوسف أبو غوش، فراس علي، علي زئبق، رامي أبو علي، راني عبد الرحمن، محمود شريم، وسيم خير، ألاء طه، خالد سيد، إنجي عمري، رشاد عمري وهشام مهنا.

وقد منحت المحكمة للشرطة حق الاستئناف على هذا القرار حتى السابعة من مساء هذا اليوم. وقد أعلن ممثل الشرطة عن نيتهم الاستئناف على قرار الحكم للمحكمة المركزية وبالتالي طلب تأجيل تنفيذ قرارات الحكم.

وكانت محكمة الصلح قد قررت قبل ظهر اليوم إحالة معتقلين قاصرين إلى الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام. لكن الشرطة استأنفت على هذا القرار إلى المحكمة المركزية، التي قررت إبقاء القاصرين رهن الاعتقال حتى الساعة الثامنة من مساء هذا اليوم وبعدها إحالتهما إلى الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام. وفي وقت سابق من صباح اليوم وليلة الأمس أطلقت الشرطة سراح 6 متظاهرين بعد التحقيق معهم.

مقابلة مع النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي ابراهيم صرصور



|253258|
|253257|
|253256|
|253255|