وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع اللجنة التنسيقية الثاني لمشروع " علي صوتك"

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 10:50 )
عمان- معا- تم عقد لقاء تشاوري حول معيقات وافاق التمكين السياسي للنساء ذوات الاعاقة في الاردن جمع كلا من منظمة نجوم الأمل لتمكين النساء ذوات الاعاقة، واتحاد المرأة ومعهد التضامن (SIGI)، ونادي الشعلة للمكفوفين، وجمعية انا انسان لحقوق المعوقين، وجمعية الكرك للاعاقات الحركية، ووزارة التنمية السياسية، ومركز الاعلاميات العربيات،ومركز الهوية لحقوق الانسان.

وتركز الاجتماع حول دور منظمات حقوق الانسان، والمرأة، ومنظمات الاشخاص ذوي الاعاقة الشريكة في المساهمة في التمكين السياسي للنساء ذوات الاعاقة في الاردن بالاضافة لمناقشة المخرجات الاولية لمشروع " علي صوتك".

مؤسسة نجوم الامل استعرضت في الاجتماع مرة اخرى اهداف المشروع الذي تنفذه في الدول العربية حول التمكين السياسي للنساء ذوات الاعاقة والممول من قبل صندوق المساواة بين الجنسين التابع لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)،.

وذكرت بعض العقبات التي تواجه المشاركة السياسية للنساء ذوات الاعاقة في مصر، وان التسهيلات البيئية، والمعلوماتية بالاضافة للتوعية بمهارات المشاركة السياسية، وتفعيل دور الاعلام تعد من اهم المبادرات التي من الممكن ان تجعل مشاركة النساء ذوات الاعاقة ممكنة، ومؤثرة.

ويهدف البرنامج عموما الى ايجاد قاعدة بيانات معلوماتية، وتنفيذ انشطة تدريبية تساهم في ضمان سماع أصوات النساء ذوات الإعاقة في الدول الثلاث الاردن ، ومصر، وفلسطين، وان يلعبن دوراً نشطاً في عمليات الإصلاح القانوني، والسياساتي في هذه الفترة الإنتقالية الحرجة في المنطقة العربية.

واتفقت المؤسسات الشريكة خلال الاجتماع على ضرورة المشاركة في التدريب الاقليمي المزمع عقده في عمان في ديسمبر والذي سيهدف لبناء قدرات النساء ذوات الاعاقة في مجال المشاركة السياسية ووسائل الاتصال للوصول الى واقع افضل يتيح للنساء ذوات الاعاقة مجالا اوسع في الوصول لمراكز التاثير، والمشاركة في الهياكل المحلية، والوطنية لمنظمات المجتمع المدني بما فيها منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة.

كما اتفق الشركاء على اهمية التشبيك وتفعيل دور الاعلام في مبادراتهم ومشاريعهم لتمكين النساء ذوات الاعاقة لما له من اثر كبير في ايصال الرسالة وحشد التاييد للقضايا الحقوقية والتحديات التي تواجه قطاع الاعاقة في الاردن.

الجدير ذكره ان صندوق المساواة ما بين الجنسين التابع لهيئة الأمم المتحدة للمساواة ما بين الجنسين يمول برنامج عالمي يسعى لتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً وتعزيز دورها ومكانتها المجتمعية لتزويدها بالقدرات اللازمة لتساهم في العلمية التنموية في البلدان المختلفة.

وفي فلسطين، يمول الصندوق خمسة مؤسسات محلية بالاضافة لنجوم الامل، بمجموع منح يقارب 1.3 مليون دولار لدورة منح الصندوق للعامين 2011-2012.