وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل لجنة صداقة برلمانية برتغالية فلسطينية

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 15:44 )
القدس - معا - قامت حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني والسلام في الشرق الأوسط بالتعاون مع سفارة فلسطين في البرتغال بإحياء يوم التضامن مع فلسطين بتاريخ 29 /11/ 2013.

شارك في هذا اليوم العديد من الشخصيات البرتغالية من مختلف الجهات وبحضور تمثيل من السلك الدبلوماسي أبرزهم سفير جمهورية مصر والقائم بالأعمال لدى السفارة التونسية.

ألقيت عدّة كلمات من قبل: ممثلة عن نقابة العمال، أستاذ في جامعة ايفورا البرتغالية، وباحث في الشؤون الافريقية.

وترأست الاجتماع رئيسة حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني والسلام في الشرق الأوسط. تحدث الجميع عن طبيعة الصراع الاسرائيلي الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال وممارسته غير الانسانية للشعب الفلسطيني القابع تحت نير هذا الاحتلال منذ عام 1967.

كان آخر المتحدثين السفير الفلسطيني الدكتور حكمت عجوري الذي استعرض تاريخ الصراع، ومحطاته المختلفة منذ قيام دولة اسرائيل.

كما أوضح للحضور التعثرات التي اعترت العملية التفاوضية، حيث أكد أن التفاوض بالنسبة لإسرائيل مجرد خدعة صهيونية للتملص من أي ضغط ذو معنى ومن أيٍ كان، من أجل الاستمرار في قضم الأرض الفلسطينية.

كما ركز على السياسة التي انتهجتها حكومة الاحتلال منذ اليوم الأول لاحتلال الأرض الفلسطينية عام 1967، هذه السياسة الاستيطانية كانت ومازالت وبشهادة قادة العام اجمع بما في ذلك امريكا هي العائق الوحيد لإمكانية التوصل إلى نهاية ايجابية للعملية التفاوضية.

وقد اختتم بمطالبة دول أوروبا بمشاركة اكثر فاعلية من أجل انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني مشيداً بالموقف الأوروبي بمقاطعة المستوطنات، والذي سيبدأ العام القادم.

وكان من أبرز الأحداث في هذا اليوم المفاجأة التي تقدم بها عضو البرلمان برونو دياش بالإعلان عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية برتغالية فلسطينية تضم كافة الأحزاب الأعضاء في البرلمان البرتغالي وذلك كنشاط برلماني متميز بمناسبة يوم التضامن العالمي مع فلسطين.