وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرنسا: ملتقى خاص بالمدن المتاخية مع اريحا يناقش سبل تطوير الدعم

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 12:39 )
اريحا- معا- قال رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة ان مدينة اريحا اصبحت تحتل مكانة هامة وبارزة في المحافل واللقاءات الدولية وهذا ما لمسناه خلال مشاركة البلدية في مؤتمر الهيئات المحلية الاوربية لاجل فلسطين في مدينة دنكرك الفرنسية مؤخرا.

واضاف ان ملتقى عقد على هامش المؤتمر ضم المدن الفرنسية المتوأمة والمتاخية مع مدينة اريحا بحضور الدكتور حسين الاعرج رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية والسفير الفلسطيني في باريس هائل الفاهوم ومديرة مكتبه نهى رشماوي وومثلين عن الخارجية الفرنسية والممثل الخاص لمدير عام منظمة UNDP فرديه مورينغ ومدير شبكة التعاون اللامركزي لفلسطين كلود نيكولاي ونائب رئيس بلدية باريس بيير شابيرا الى جانب بلديات بونيه وفيتري وليون واجاكسيو وباريس.

وقال رئيس البلدية محمد جلايطة ان الملتقى ناقش سبل التعاون المشترك بين مدينة اريحا والمدن الفرنسية وتطوير هذه العلاقات التي مضى عليها عدد من السنوات واثمرت عن العديد من النتائج لصالح المدينة, موضحا ان التوجه لدى بلدية اريحا تعزيز هذه العلاقات ونسج اخرى جديدة خاصة ان هناك رغبة من قبل العديد من المدن العالمية باقامة علاقات توأمة وتعاون مع اقدم مدينة بالتاريخ مدينة اريحا.

واوضح جلايطة ان اريحا تربطها علاقة تعاون وثيق مع العاصمة الفرنسية باريس في مجال المياه وتحسين نظام ادارة مياه الشرب والجباية والتحصيل ونظام الفوترة وتحويله الى نظام الكتروني ورفع كفاءة العاملين في الدائرة الى جانب اطلاق حملات توعية وترشيد لاستهلاك المياه، اضافة لتمويل اجهزة لقياس منسوب المياه في خزانات البلدية والمساعدة في اعداد خطط المشاريع ذات العلاقة.

وتعود علاقة التعاون بين اريحا وباريس الى العام 2009 حيث بدا التعاون من خلال اعداد دراسة شاملة للمياه في اريحا ، ومن ثم تنفيذ توصيات الخطة ومن ضمنها الخط الناقل من موقع الكنيسة القبطية الى حي كتف الواد وبمساهمة الحكومة اليابانية ايضا، كما تضمنت علاقة التعاون زيارات للطواقم الفنية من بلدية اريحا الى بلدية باريس.

اما بلدية فيتري فيتمثل التعاون في مجال الطفولة وتبادل الوفود بين الجانبين ، في حين يتمثل التعاون مع مدينة ليون في مجال الانارة واضاءة المواقع الاثرية وابرزها قصر هشام. اما اجاكسيو وبونيه فيتمثل التعاون ايضا في مجال الطفولة والتبادل الثقافي.

ولفت رئيس البلدية ان هذا الدعم والتعاون من قبل البلديات الفرنسية يحمل معان كثيرة نحو دعم صمود الشعب الفلسطيني والوقوف الى جانبه في تحقيق طموحاته المشروعه والمتمثلة باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. ورافق رئيس البلدية في جولته هذه الى فرنسا مديرة دائرة العلاقات العامة في البلدية وئام عريقات.