وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" يعقد ورشة حول الانتهاكات الاسرائيلية وحقوق المزارعين

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 16:22 )
رام الله - معا - عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل موسعة للجانه الزراعية حول الانتهاكات الاسرائيلية وحقوق المزارعين والقوانين المتبعة في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة بحضور أعضاء اللجان الزراعية من مختلف المحافظات وبالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية.

وافتتح ورشة العمل مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد الهدمي أشار فيها الى أهمية الورشة لا سيما للمزارعين الذين يتعرضون لاخطارات مصادرة لأراضيهم وهدم لمنشآتهم الزراعية في مختلف محافظات الضفة، منوها الى أن العمل الزراعي تابع خلال السنوات السابقة بعض اخطارات الهدم والترحيل ونجح في تأجيل بعضها، ويتابع حاليا عددا من الاخطارات التي زادت وتيرتها.

بدورها قدمت المحامية ملفينا خوري ورقة حول طبيعة الانتهاكات الاسرائيلية التي يتعرض لها المزارع الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج" وكذلك المناطق المحاذية لجدار الضم والتوسع وأكثر تلك المناطق انتهاكا وآليات مناصرة المزارعين.

كما تناولت ورشة العمل مداخلة قدمها محامي مركز القدس للمساعدات القانونية بسام كراجه حول الاجراءات القانونية المتبعة وفقا لقانون الاحتلال للطعن بالأوامر المتعلقة بالهدم والمصادرة الصادرة عنه من حيث المدة والرسوم واجراءات التقاضي والطعن بالأحكام.

تأتي الفعالية ضمن سلسلة ورشات عمل لرفع الوعي العام في مجال التوثيق وحقوق المزارعين، الذين يتعرضون يوميا لاعتداءات المستوطنين، بالإضافة الى اخطارات الهدم والمصادرة التي تصاعدت وتيرتها في الأعوام الثلاث الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن الورشة تأتي ضمن مشروع "الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية.