وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الحق" تشارك في منتدى الأمم المتحدة السنوي الثاني

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 19:44 )
غزة - معا - استضافت مؤسسة الحق اليوم، وبالاشتراك مع مؤسسة الفرنسيسكان الدولية، ومنظمة (Act Alliance) ومنظمة الأساقفة الكاثوليك الألمان للتعاون الإنمائي والمفوضية الوطنية الكينية لحقوق الإنسان فعالية موازية بعنوان "النظر في مسؤولية الدول، والعناية الواجبة والوصول إلى سبل الانتصاف: التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الاستخراجية والممارسات الجيدة المرعية فيه".

وشارك في هذه الفعالية ممثلون عن المجتمعات المتضررة في الأرض الفلسطينية المحتلة والفلبين وجنوب أفريقيا، حيث عرضوا دراسات الحالة التي تبين الآثار التي تخلّفها الصناعات الاستخراجية على مناطق سكناهم.

وسوف تشكّل هذه الفعالية الموازية منتدى للبحث في المحاور الثلاثة التي تشملها المبادئ التوجيهية - وهي المجتمع المدني والمشاريع التجارية والحكومات - من أجل تبادل وجهات النظر حول سريان هذه المبادئ والاستفادة منها ووضعها موضع التنفيذ.

جدير بالذكر ان مؤسسة "الحق" استضافت امس الثلاثاء فعالية موازية على هامش منتدى الأمم المتحدة المعني بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان بعنوان "مناقشة العدالة والعناية الواجبة والوصول إلى سبل الانتصاف في سياق الصناعات الاستخراجية: الحالات السائدة في الفلبين وموزامبيق وجنوب أفريقيا وفلسطين وتايلند".

وقد نظمت مؤسسة "الحق" هذه الفعالية بالتعاون مع مؤسسة الفرنسيسكان الدولية (Franciscans International) ومنظمة (Act Alliance) ومنظمة الأساقفة الكاثوليك الألمان للتعاون الإنمائي (MISEREOR) وصندوق الصوميين الكاثوليك السويسري (FASTENOPFER) والمركز الكاثوليكي الدولي في جنيف (Centre Catholique International Geneve).

وقد وفرت هذه الفعالية الفرصة المواتية لتبادل وجهات النظر حول تنفيذ المبادئ التوجيهية المتعلقة بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان (المبادئ التوجيهية)، وركزت في هذا السياق على مسائل العناية الواجبة ومسؤولية الدول والوصول إلى الانتصاف.