وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

16.5 مليون دولار لإعادة تأهيل طريق في نابلس

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 06/12/2013 الساعة: 10:14 )
نابلس- معا - أعلن وزير الاشغال العامة والاسكان م. ماهر غنيم وبالنيابة عن رئيس الوزراء د.رامي الحمد لله عن البدء بإعادة تأهيل الطريق الرابطة بين دير شرف وبيت إيبا بمدينة نابلس، بالتعاون وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID).

ويصل طول هذا الطريق الى 7.7كم بتكلفة اجمالية تصل إلى 16.5 مليون دولار، حيث يعد هذا المشروع من أضخم المشاريع التي مولتها الوكالة الأمريكية للتنمية في مجال إعادة تأهيل الطرق في الضفة.

جاء ذلك خلال لقاء جرى في ديوان سماعنة في بيت ايبا بحضور مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديف هاردين، ومحافظ نابلس جبرين البكري، وريما الكيلاني نائب رئيس بلدية نابلس، ومحمد سباعنة رئيس مجلس قروي بيت ايبا.

وأعرب ديف هادردين عن فخره عن وجوده في المنطقة كممثلين عن الولايات المتحدة الامريكية وفي شراكة لاعادة تأهيل هذا الطريق الحيوي، خاصة ان هذا الشارع يخدم حوالي مليون مواطن سنوياً من كافة الفئات طلاب ومزارعين ومهندسين وغيرهم يصل صوتهم كل في مجاله لخدمة العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الامريكية، مما يتطلب ضرورة العمل على تأهيله ليكملوا مسيرتهم بأمان.

من ناحية أخرى، أكد ديف على آمال الشعب الفلسطيني وطموحاته الكبيرة التي يريد الوصول بها الى كافة انحاء العالم، فقد يكون هذا الطريق الى نابلس، ولكن تمنى أن يكون الطريق لتحقيق فرص أكبر للفلسطينيين.

من جهته م. غنيم، اكد على أهمية هذا الطريق الحيوي الرابط والذي يأتي في اطار البرنامج الكبير التي تنفذه ال USAID لتطوير شبكة الطرق في فلسطين في اطار البرامج التنموية التي تدعمها الوكالة في كافة القطاعات والتي تعكس احتياجات ومتطلبات شعبنا، آخذين بعين الاعتبار الأولوية في كافة برامجنا الحكومية للمناطق المهمشة والمستهدفة بالاستيطان وجدار الضم والتوسع والتي يسميها الاحتلال مناطق (c).

كما أشار غنيم الى "ان الحكومة تهدف من سياسة التواصل الميداني للاطلاع على احتياجات المواطنين في كافة المدن والقرى والخرب والمضارب البدوية في اطار تعزيز الصمود على أرضهم، حيث أن المعيار لدينا هو الانجاز الحقيقي في الميدان ومدى فاعلية مؤسساتنا في تقديم الخدمات المطلوبة منها، كما سنواصل العمل بما يتوفر من امكانيات لتجسيد السيادة الوطنية في دولتنا من خلال تنفيذ المشاريع والخطط والبرامج في كافة المجالات وخاصة التعليم والصحة والبنى التحتية بكل مكوناتها، وما اهتمامنا بشبكة الطرق الا كونها تحقق التواصل بين كافة المناطق وتسهل حركة المواطنين وتنمية كافة القطاعات الأخرى لدولة فلسطين".

وشكر غنيم كافة الجهات المانحة التي تساعد في تنفيذ هذه المشاريع، كما توجه بالتقدير للوكالة الامريكية للتنمية الدولية والممثلة بمديرها هاردن، على دعمها المتواصل في كافة المجالات، حيث احتفال اليوم ببدء العمل بهذا المشروع الكبير يعطس جدية الدعم الأمريكي لنا واهتمامها بتطوير البنى التحتية وشبكة الطرق الرئيسة بالخصوص، كما شكر شركة بلاك اند فيتش لسعيها المتواصل في ادارة البرامج وتنسيقها مع وزارة الأشغال.

محافظ نابلس جبرين البكري بدوره شكر وزارة الأشغال والوكالة الأمريكية للتنمية على الجهود التي يبذولونها في اطار النهوض بواقع البنية التحتية في محافظة نابلس وكافة المحافظات، وشكرهم على مباشرة العمل بهذا المشروع الحيوي والذي يشكل صورة مشرقة لمدينة نابلس والقرى المحيطة به ويخدمها بشكل كبير.

كما شكر رئيس مجلس قروي بيت ايبا محمد سباعنة وزارة الاشغال والوكالة الأمريكية على هذا الدعم، حيث تم تقديم درع تقديري للوزير غنيم ودرع أخر لديف هاردين مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

ومن الجدير ذكره أن هذا الطريق يخدم سكان المحافظات الشمالية-طولكرم جنين وقلقيلية- في تنقلهم لجنوب الضفة الغربية، اما القسم الشمالي فيمثل المدخل الغربي لمدينة نابلس، وعلى صعيد آخر يعتبر حلقة وصل هامة للتجارة بين شمال وجنوب الضفة من خلال ربطها مباشرة بشارع (60).

كما يذكر أن منحة الوكالة الامريكية للتنمية نفيذ منها 14 طريق بطول كلي 52كم يكلفة 36 مليون دولار خلال عامي 2012/2013، وسيتم تنفيذ 10 طرق في المرحلة الحالية بطول اجمالي 28كم بكلفة اجمالية 36 مليون دولار والتي من ضمنها مشروع طريق بيت ايبا، كما تم تصميم 22 طريقا بطول اجمالي 100كم سيتم تنفيذها بالمراحل القادمة.