وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تشارك بورشة عمل اقليمية في الأردن

نشر بتاريخ: 07/12/2013 ( آخر تحديث: 07/12/2013 الساعة: 15:08 )
عمان - معا - شارك مدير عام غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم علاء عديلي في ورشة عمل اقليمية نظّمتها منظمة العمل الدولية في الأردن حول المناصرة وكسب التأييد بمشاركة خمس دول عربية هي فلسطين، الأردن، العراق، سلطنة عُمان واليمن.

وهدفت الورشة الى مساعدة ممثلي أصحاب الأعمال من الغرف التجارية والصناعية في الدول العربية على تحسين قدرتهم للتأثير الفعّال على صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والتعريف بدور منظمات أصحاب العمل وتعزيز دورها في الضغط والمناصرة والتأثير على صناعة القرار والدفاع عن مصالح الأعضاء.

وتناولت الورشة طرق تطبيق وادارة عملية المناصرة، وأهمية كسب التأييد وبناء التحالفات وآلية صياغة ورقة السياسات وأجندة الأعمال الوطنية وأهمية التواصل مع أعضاء الهيئة العامة والمجتمع المحلي في عملية المناصرة وكسب التأييد.

وقدّم عديلي خلال الورشة عرضا تناول فيه آليات التواصل الفعّال التي تطبقها غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم بتوجيهات من رئيس مجلس ادارتها د. سمير حزبون مع أعضاء الهيئة العامة والمجتمع المحلّي وصنّاع السياسات في فلسطين من خلال الصفحة الالكترونية للغرفة والنشرة الاخبارية الالكترونية الشهرية التي تصدرها الغرفة باللغتين العربية والانجليزية وصفحات الغرفة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تساهم في تعزيز التواصل واستطلاع الرأي وتوفير المعلومات الاحصائية والاقتصادية الخاصة بمحافظة بيت لحم، حيث يعتبر موضوع التواصل الداخلي والخارجي من أهم القضايا التي ترتكز عليها عملية المناصرة وكسب التأييد.

من جانبه قدّم أحمد الفرا المستشار الاقتصادي لاتحاد الغرف الفلسطينية عرضا عن تجربة فلسطين في عملية المناصرة والتي جسّدت المنهجية العلمية الصحيحة التي يجب تطبيقها واتباعها في تنفيذ هذه العملية.

وجاءت هذه الورشة متابعة للجهود الحثيثة التي يبذلها اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية للتواصل مع مختلف المنظمات الدولية الإقليمية والمؤسسات ذات العلاقة والتي من الممكن أن تدعم دور الغرف الفلسطينية، هذا وقد عقد مدير عام غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم علاء عديلي على هامش الورشة عدة لقاءات مع ممثلي الغرف التجارية الصناعية للدول المشاركة وتم بحث آفاق التعاون ومد جسور التواصل وتبادل التجارب والخبرات لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني.