وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الخليل تعقد ورشة عمل حول الإعاقة

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 13:16 )
الخليل - معا - عقدت كلية التربية بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ورشة عمل بعنوان (أنا واحد منكم، نحو ثقافة داعمة لدمج الاشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع)، بحضور عدد من المؤسسات المحلية والطلبة والأساتذة المهتمين بالموضوع.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس قسم علم النفس أ. حافظ عمرو، ثم تناول د. حاتم عابدين أخلاقيات مهنة الإرشاد وأخلاقيات مهنة العمل النفسي والاجتماعي بشكل عام، وأكد على ضرورة الالتزام بهذه الأخلاقيات لما لها من أهمية في نجاح العمل.

ثم تحدثت أ. شذى أبو سرور من جمعية الشبان المسيحية عن المفهوم العام للإعاقة مع التأكيد على ضرورة الحشد المجتمعي لمناصرة قضية المعاقين، والمطالبة بحقوقهم الكاملة والمستحقة.

بدوره تحدث أ. رمزي العملة من الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة عن الصعوبات التي تواجه المعاقين، وخاصة الصعوبات في العمل والتقبل. أما أ. زياد عمرو ممثل المجلس الأعلى للإعاقة فقد تناول دور الجامعات الفلسطينية في دمج المعاقين في البيئة التعليمية العامة وتوفير احتياجاتهم.

وقدم المحامي فريد الأطرش مداخلة حول القانون الفلسطيني للأشخاص المعاقين، والدعوة الجادة إلى ضرورة تطبيق ما يرد فيه من قوانين خاصة بالمعاقين وخاصة في مجال العمل.

وأدار عميد الكلية د. نبيل الجندي نقاش الطلبة الذين وجهوا أسئلة مرتبطة وعميقة حول الموضوع، وفي الختام أشاد المشاركون بالأسئلة التي وجهها الطلبة، ووجهوا الشكر لجامعة الخليل السباقة في رعاية مثل هذه الورشات الهادفة.