وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح ورشة عمل حول الارصاد الجوية بدعم من الوكالة التركية TIKA

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 13:51 )
رام الله -معا - افتتح وكيل وزارة النقل والمواصلات د. علي شعث ورشة عمل تدرييية لعدد (12) من موظفي الارصاد الجوية الفلسطينية في رام الله اليوم حول التنبؤات الجوية والرصد الجوي والمناخ وادارة البيانات المناخية بدعم وفي مقر الوكالة التركية للتنمية الدولية TIKA وبالتعاون مع خدمات الارصاد الجوية التركية (TSMS) ، وذلك بحضور خبراء اتراك قدموا من تركيا خصيصا لهذا الغرض وعدد من موظفي الارصاد الجوية الفلسطينية.

وخلال كلمته نقل د. شعث تحيات وزير النقل والمواصلات د. نبيل الضميدي والحكومة الفلسطينية للحكومة والشعب التركيين ولكل القائمين على هذا المشروع الثنائي التدريبي الهام، وأضاف "اننا نقدر الدعم التركي المتواصل لقطاع الارصاد الجوية الفلسطينية بكافة ما لديه من خبرات وإمكانيات سواء في مجالات الدعم التقني الفني او في مجالات التدريب وتأهيل الكوادر البشرية".

من جانبه اكد محمد كورشاد مدير عام الوكالة التركية للدعم الدولي استمرار التعاون الثنائي التركي الفلسطيني في مجالات مختلفة، وأضاف "اننا استقدمنا الخبراء الى فلسطين لتعزيز الخبرة والعلم لدى الارصاد الجوية الفلسطينية وسنقوم من خلال الورشة التدريبية بزيارة ادارة الارصاد ومحطات الرصد الجوي الفلسطينية للوقوف على احتياجاتها".

بدوه اشاد د. يوسف أبو أسعد مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية بالجهود التي تبذلها الوكالة التركية للدعم الدولي وبمساعدة تركيا المستمرة للأرصاد الفلسطينية، حيث ان هذه الورشة تأتي تجسيدا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين عام 2006 واستكمالا لمجالات التعاون بين الارصاد الفلسطينية ونظيرتها التركية والمتمثلة في تدريب الكادر الفلسطيني وتقديم الدعم الفني في مجال الارصاد الجوية.

يذكر ان الجمهورية التركية استضافت اكثر من عشرون متدربا فلسطينيا في مجالات الارصاد الجوية خلال الفترة الماضية، وانها قدمت عددا من الاجهزة الفنية والتي ترفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي ادخالها لفلسطين منذ اكثر من ثلاث سنوات بالرغم من انها لازمة وضرورية لتطوير وتحسين عمل الارصاد الفلسطينية.