وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عيسى: قوات الاحتلال قتلت الطفل الرمحي بدم بارد

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 14:52 )
القدس -معا - أكد الدكتور حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي بأن القوات العسكرية الإسرائيلية قتلت الطفل وجيه الرمحي بدم بارد نتيجة قنصه عن قرب في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.

وأضاف د. عيسى قائلاً بأن قتل الأطفال الفلسطينيين يعتبر انتهاكاً صارخاً لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والنزاعات المسلحة لسنة 1974 ولاعلان الجمعية العامة بشأن حقوق الطفل لسنة 1959 واتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989..كما تشكل هذه الانتهاكات الجسيمة خرقاً واضحاً لمجموعة أحكام اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب لسنة 1949م.

وأضاف د.حنا بان هذه الأفعال المقصودة من جانب القوات العسكرية الإسرائيلية المنظمة والمستمرة من شأنها أن تعتبر إسرائيل مسؤولة وفق قواعد القانون الدولي الإنساني عن جرائم قتل وحرج الأطفال وغيرهم من المدنيين الفلسطينيين المباشرة أو من جراء انفجار الألغام، ومخلفات الجيش من الذخيرة أو الأجسام المشبوهة المتفجرة استناداً للبرتوكول الخاص بشأن حظر أو تقييد استعمال الألغام واشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة الصادرة في جنيف في 10/10/1980.

واختتم الدكتور حنا عيسى قائلاً إن ملاحقة الإسرائيليين المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق المدنيين الفلسطينيين تقتضي رصد الانتهاكات وتوثيقها في ملفات رسمية تتضمن الأدلة المادية التي تثبت ارتكابها وإسنادها للمسؤولين عنها.