وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة الخليل تصدر نشرة توعية لتفادي الآثار السبية من المنخفضات الجوية

نشر بتاريخ: 09/12/2013 ( آخر تحديث: 09/12/2013 الساعة: 12:44 )
الخليل - معا - اهابت مديرية زراعة الخليل المزارعين باتخاذ واتباع تدابير واجراءات الحيطة والحذر وارشادات وزارة الزراعة لتفادي الاثار السلبية المتوقع حدوثها في حال قدوم المنخفض الجوي العميق خلال الاسبوع الحالي وهي كالتالي:

فرع الإنتاج النباتي،:
يمكن التخفيف من ضرر المنخفضات الجوية والصقيع من خلال اتباع الإرشادات التالية:
وقالت مديرية الزراعة بالخليل في بيان وصل معا أن الهواء البارد يتدفق في الليالي الباردة من المناطق العالية إلى المناطق المنخفضة ويتجمع في المناطق عديمة أو قليلة التهوية، وتساعد المناطق الوعرة على إبطاء حركة الهواء البارد وتكون السهول المستوية الواسعة وحتى الهضاب معرضة للصقيع بشكل أكبر.

1- وتتعدد وسائل الحماية من الصقيع بعدة أشكال، وذلك باستخدام وسائل التدفئة المختلفة والمتوفرة لدى المزارعين.

وحسب الإمكانيات، فيمكن من خلال المدافئ التي تعمل بالكاز أو السولار أو الزيت المعدني المحروق، أو يمكن من خلال استخدام هذه المواد المشتعلة مخلوطة مع الرمل وتوضع في عبوات من الصفيح وتوزع في الحقل في عدة نقاط ويتم إشعالها ليلا، والهدف هو تحريك الهواء.

2- يمكن ايضا الحماية من الصقيع من خلال الري بالرشاشات من أعلى المحصول، فالمياه عندما تتجمد تفقد كمية من الحرارة وبذلك تعمل على منع تكوّن الصقيع.

3- كذلك استخدام الأغطية البلاستيكية ونوعها يؤثر في القدرة على تقليل أثر الصقيع، فاستخدام البلاستيك من نوعIR يساعد في تقليل الحرارة المفقودة.

4- ويجب الانتباه عند القيام بتهوية البيوت البلاستيكية، واتخاذ القرار بعد مقارنة درجة الحرارة داخل وخارج البيت البلاستيكي، ففي حال كون الحرارة في الخارج أعلى من الداخل، يتم العمل على التهوية من الجهة السفلى في البيت البلاستيكي.

5- العمل على إغلاق البيوت البلاستيكية جيداً في وقت مبكر "وقت الظهر" خلال الأيام الباردة من أجل تخزين أكبر كمية من الحرارة.

6- وفي الغراس المزروعة حديثاً، يمكن تقليل ضرر الصقيع من خلال لف الساق ومنطقة التطعيم بالكرتون العازل أو الخيش، ثم تلف بعد ذلك بورق الألمنيوم.
وهناك عدة وسائل زراعية مختلفة يمكن من خلال اتباعها التخفيف من ضرر الصقيع، ومن هذه الوسائل:
1-الحفاظ على الرطوبة في التربة وعلى سطحها، والحفاظ على التربة نظيفة من الأعشاب التي تمنع من دخول الحرارة إلى التربة خلال النهار.

2- استخدام الأسيجة النباتية كمانع لتدفق الهواء البارد، وفي حال وجود مثل هذه الاسيجة في المزرعة، فيجب الانتباه إلى مكان وجودها، فإذا كانت من الجهة التي يأتي منها الريح البارد، فوجودها إيجابي في تقليل تدفق الهواء البارد، أما إذا كانت في نهاية المزرعة فالنتيجة هي عكسية ومن المحتمل أن تعمل على تجميع الهواء البارد في المزرعة ويؤدي إلى حدوث الصقيع، لذا في هذه الحالة يجب العمل على تقليم الأشجار من الأسفل لتسهيل مرور الهواء.

وذكرت المديرية:
1- أن الأشجار المهملة والمصابة بالحشرات أو الأمراض تكون حساسة أكثر للصقيع، لذا يجب الاهتمام والمحافظة على نظام ري وتسميد مناسبين، و إعطاء النباتات الكميات اللازمة.

2- عدم إجراء أي عملية تقليم قبل أو بعد حدوث الصقيع.

3- رش النباتات بإحدى المبيدات النحاسية أو الكبريتية للوقاية من الأمراض.

4- وفي حال حدوث تساقط للثلوج يجب العمل على إزالة الثلوج بأية وسيلة ممكنة أولا بأول كاستخدام المرشات المائية القوية.

توصيات لمربي الأغنام والماعز:
1- التأكد من صلاحية المبنى وعدم تسرب مياه الأمطار إلى الداخل سواء عن طريق السقف مثل الدلف أو الأرضية.

2- في البركسات يجب التأكد من ثبات السقف بشكل محكم لتحمل الرياح، أما في بيوت الشعر والخيام فيجب تثبيتها في الأرضية بشكل محكم ووضع أربطه خاصة على السطح وتثبيتها في الأر ض من كل الجهات.

3- إغلاق جوانب البركسات بحيث نسمح بالتهوية الجيدة واللازمة، مع عدم حدوث تيارات هوائية لتجنب الأمراض.

4- التأكد من جاهزية غرف الولادة للاستعمال وقت الحاجة، مع فرشها بالقش، وفي حالة الولادة، يجب تدفئة الأم والمولود الجديد وعدم تعريضهما للتيارات الهوائية الباردة.

5- تخزين كمية كافية من الأعلاف المركزة في مستودعات وتغطيتها جيداً نظراً للظروف التي نعيشها.

6- وضع الأعلاف المركزة والقش داخل المخازن أو تغطيتها بالبلاستيك لمنع وصول مياه الأمطار إليها، مع ملاحظة وضعها على سطح مرتفع عن الأرض مثل "المشاتيح".

7- في أوقات الضباب والظلام يجب توفير الإضاءة ولو بشكل بسيط حتى تتمكن الحيوانات من تناول العلف والماء.

8- في أوقات البرد يفضل عدم استعمال ماء الحنفيات لأن المياه بداخلها تكون شديدة البرودة واستعمال مياه الأمطار أو التنكات إن أمكن.

9- الاهتمام بنظافة وجفاف أرضية المزرعة بشكل عام، وفردها ببقايا العلائق الجافة.

10- عدم إخراج الأغنام إلى المراعي في الأيام الماطرة والطقس البارد.

11- عدم تقديم العلائق الباردة خاصة للنعاج الحوامل لأنها قد تحدث الإجهاض لها.

توصيات لمربي الدجاج اللاحم:
1- التأكد من صلاحية المبنى والسقف وخلوه من الدلف وتسرب المياه إلى الداخل.

2- وضع خزان الماء داخل البركس حتى تكون درجه حرارة الماء فيه والمقدمة للدواجن منه ما بين 14 - 18 درجة مئوية.

3- تشغيل دفايات داخل الحضانة قبل وصول الصيصان ب 24 ساعة حتى تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة وهي 33 درجه مئوية، مع التأكد من صلاحية الدفايات، ووضع العلف والماء، و إضافة السكر للماء لإعطاء الطاقة للصيصان.

4- الاهتمام بالفرشة بحيث تكون سميكة نوعاً ما (تراوح ما بين 7- 10 سم) تجنباً لبرودة الأرضية ووضع ميزان حرارة بحيث يكون بارتفاع ظهر الصوص، و أن يكون الميزان بعيداً عن مصدر التدفئة.

5- المحافظة على درجة الحرارة المطلوبة بحيث لا تقل عن 33 درجة مئوية خلال الأسبوع الأول، ثم نبدأ بتخفيض الحرارة حسب عمر الصيصان وكذلك حسب توزيع الصيصان داخل البركس وهو مؤشر على أن الحرارة منا سبة أو بحاجة إلى تعديل، فمثلاً تجمع الصيصان قرب الدفايات يدل على انخفاض درجة الحرارة، وبعد الصيصان عن الدفايات يدل على أن درجة الحرارة مرتفعة، كذلك تجمع الصيصان على شكل مجموعات متفرقة داخل البركس يدل على وجود تيارات هوائية باردة، فيجب الانتباه إلى ذلك والعمل على إغلاق الفتحات المتقابلة.

6- عند إغلاق البركس احتياطا من التيارات الهوائية الباردة، يجب الاهتمام بعدم إغلاق البركس بشكل محكم و ضمان التهوية المناسبة والجيدة، وحتى نسمح للغازات المتصاعدة بالخروج من البركس لتجنب تكثفها على سطح البركس ونزولها على شكل قطرات ماء على الفرشة والتي تعمل على زيادة رطوبتها، كذلك حتى نضمن تجديد الهواء اللازم للتنفس.

7- في حال أن الفرشة أصبحت رطبة، يمكن العمل على تقليبها حتى تختلط مع بعضها البعض، ويمكن استعمال الجير لامتصاص الرطوبة منها ولكن بحذر، مع إضافة نشارة الخشب لتساعده على إزالة الرطوبة، وذلك بعد ازالة الأجزاء الرطبة وخاصة حول المشارب.

أما بالنسبة لمزارع الدجاج البياض:
1- يجب الاهتمام بتثبيت البلاستيك على الجوانب حتى لا نترك مجالاً لإحداث أصوات مزعجة للدجاج.

2- كذلك حدوث خلل في الإضاءة يؤثر سلباً على نسبة الإنتاج، لذا يجب الاهتمام بموضوع الإضاءة في الأوقات التي يكون فيها ضوء الشمس محدود فيجب أن تكون فترة الإضاءة ليلاً ونهاراً ما بين 16 - 17 ساعة إضاءة.

توصيات لمربي النحل:
1- التركيز على التغذية بمحلول سكر بنسبة 2 سكر إلى 1 ماء كل 10 ايام مرة على الأقل.

2- تدفئة الخلايا وتضيق مداخلها ورفعها عن الأر ض، والتأكد من سد أغطيتها لمنع تسرب المياه إلى الداخل وان تكون الخلية مائلة للأمام.

3- تنظيف المناطق المحيطة بالخلية سواء حولها أو تحتها والمحافظة عليها ورفعها عن الأرض بمسافة لا تقل عن 20 سم.

4- الاهتمام بمعالجة الأمراض المتوقعة في النحل مثل أمراض الحضنة وآفة الفاروا والأكارين.

5-ابعاد الخلايا عن مجاري السيول.

6- ازالة الطبقة العلوية من الخلايا (العاسلة).