وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو: نحن لسنا قريبين من تحقيق تسوية مع الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 09/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 10:47 )
بيت لحم- معا - سَكَبَ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الماء البارد على رأس وزير خارجية أمريكا جون كيري، الذي قال إن الأطراف لم تكن قريبة من تحقيق اتفاق كما هو الحال في هذه المرة، وفقا لتعبير القناة العاشرة الإسرائيلية.

ونقلت القناة عن نتنياهو قوله خلال جلسة عقدتها اليوم الاثنين، كتلة الليكود البرلمانية "إننا لا نقف على أبواب تسوية مع الفلسطينيين".

وعاد نتنياهو وكرر شروطه القاسية لتحقيق أي تسوية وهي تنازل الفلسطينيين بشكل تام وقاطع عن حق العودة، اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية، تواجد عسكري إسرائيل طويل المدى في منطقة غور الأردن وعلى طول الحدود الشرقية، تلك الشروط التي قالت القناة بأنها لا تتفق مع اقتراح الترتيبات الأمنية التي طرحها كيري الأسبوع الماضي والتي تتحدث عن تواجد إسرائيل قصير المدى في منطقة الأغوار.

ولم يغفل نتنياهو الرد على تصريحات وزير المالية "لبيد" حول الاتفاق مع الفلسطينيين قائلا " أي اتفاق سيتم انجازه سيطرح للاستفتاء العام هذا ما تعهدت به وهذا هو الأمر الصحيح وانجاز الاتفاق لا يرتبط بنوع وتركيبة الائتلاف الحاكم بل بمدى وإمكانية تحقيق هذا الاتفاق".

وتسود أوساط اليمين الإسرائيلي وفقا للقناة العاشرة مخاوف وخشية من إمكانية تنفيذ نتنياهو لخطوات وعمليات تمويه ففي حين يتحدث عن عدم إمكانية تحقيق اتفاق دائم قد يسعى ومن وراء الكواليس إلى تحقيق اتفاق مرحلي.