وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم غرب غزة تعلن رزمة مشاريع

نشر بتاريخ: 10/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 12:29 )
غزة- معا - افتتحت مديرية التربية والتعليم غرب غزة الصف التمهيدي بمدرسة أم القرى الأساسية للبنات بحضور د.زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية وأ.محمود مطر مدير تعليم غرب غزة وأ.مجدي بد النائب الفني، أ.حنان الحاج مدير دائرة التعليم الخاص وأ.زهير سالم مدير دائرة التعليم العام في الوزارة وأ.ميسون صالح رئيس قسم التعليم العام وأ.رنا الأغا مشرف رياض الأطفال في تعليم غرب غزة إلى جانب عدد من ممثلي منظمات الأمم المتحدة الداعمة للمشروع.

وأكد د.زياد ثابت أن المشروع سيكون تجربة رائدة بالشراكة مع منظمات الأمم المتحدة, مؤكداً أن الوزارة ستقدم كل ما يلزم لإنجاح تلك التجربة من كوادر ومستلزمات وجميع ما يلزمها، مشيراً إلى أن إدراج الصف التمهيدي يتيح فرصة كبيرة للطالب للتكيف مع المدرسة، إضافة إلى تنمية الطفولة المبكرة قبل الصف الأول الأساسي.

وأوضح د.ثابت أن الهدف من المشروع تطوير الطفولة المبكرة بحيث تكون المدرسة صديقة للطفل، كما وأوضح ثابت أن الوزارة حددت (14) مدرسة كمرحلة تجريبية على أن يتم استهداف جميع المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في المراحل القادمة من المشروع، وتمنى وكيل الوزارة المساعد على الجميع إنجاح الفكرة من كوادر ومعلمين.

وعبر ثابت عن سعادته بافتتاح الصف التمهيدي مشيراً إلى أن الصف التمهيدي يهدف إلى إعطاء نموذج فيما يقدم داخل الصف التمهيدي بما يخص المناهج التي تركز على تنمية كافة المهارات والاتجاهات لدى الطفل في سن رياض الأطفال ومن خلال التعلم النشط.

ومن جانبه أوضح أ.محمود مطر أن الهدف من الصف التمهيدي هو أن يتم التعليم من مرحلة بستان، وأشار مطر إلى أن الصف التمهيدي يوفر الجو المناسب للأطفال بحيث يتعرف الطالب على آفاق المعرفة التي تساهم في بناء شخصيته المثقفة على جميع المستويات.

وأشار أ.مطر إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار الشراكة مع منظمات الأمم المتحدة مع الوزارة تحت مظلة رزمة التعليم للجميع والتي ستسهم في تعزيز فرص الحصول على تعليم جيد لجميع أطفال فلسطين، خاصة أولئك الأكثر ضعفاً والذين هم عرضة للاستبعاد من النظام التعليمي، وذلك بالتركيز من خلال أنشطة الرزمة على برنامجين: (1) تنمية الطفولة المبكرة. (2) التعليم الجامع والصديق للطفل.

كما وأشار مطر إلى أن الصف التمهيدي يتولى إعداد الطالب للمدرسة بشكل جيد يتمتع بالعديد من المهارات التربوية التي يكتسبها داخل الصف فيكتسب الطفل القدرات و المهارات التي تدعم استعداده للانجاز و مجابهة المتطلبات الكثيرة للبرنامج الدراسي المدرسي.

من الملفت أن وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من منظمات الأمم المتحدة ستفتتح الصف التمهيدي في 14 مدرسة أساسية بقطاع غزة كمرحلة تجريبية أولية حتى يتحقق التعليم للجميع من أجل الخروج بنموذج لرياض الأطفال من خلال الزوايا التي ستشتمل عليها هذه الصفوف.