وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الخارجية الدكتور زياد أبو عمرو يلتقي رئيسة البعثة الدولية للصليب الاحمر

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 00:33 )
غزة- معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور زياد أبو عمرو ظهر اليوم الاربعاء في مكتبه بغزة رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر السيدة كاترينا ريتس، و انطوني دالزيل مدير بعثة اللجنة في غزة.

واستمع الوزير من ريتس شرحا مفصلا لدور الصليب الاحمر في الضفة الغربية وقطاع غزة ، معربة عن قلقها ازاء الاوضاع الامنية الصعبة التي تمر بها الاراضي الفلسطينية سواء بسبب الاشتباكات الداخلية والاشتباكات الفلسطينية الاسرائيلية.

واوضحت ان الصليب الاحمر زاد من نشاطاته في الضفة والقطاع منذ الانتخابات التشريعية الاخيرة ويتابع الكثير من القضايا وخاصة قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ويقوم ممثلو اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارات دورية لهم كما ويستهلون زيارات العائلات الفلسطينية لذويهم المعتقلين حيث يبلغ هذا العدد بنحو 22 ألف مواطن يقومون بالزيارة شهريا فيما تمنع اسرائيل اسرا فلسطينية متذرعة بأسباب امنية.

واشارت الى ان بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر تعد تقارير مفصلة حول الاوضاع واعدت تقريرا مفصلا وشاملا حول المعتقلين الفلسطينيين واحتاجاتهم واوضاعهم المعيشية وكل ما يتعلق بهم ومدى تطابق اوضاعهم مع القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

وأشادت السيدة ريتس بالتعاون الفلسطيني الكبير مع اعضاء اللجنة الدولية للصليب الاحمر واحترامهم لدورهم وخاصة التعاون الذي حدث أثناء الاشتباكات الاخيرة التي جرت في غزة بين الفصائل الفلسطينية واحترامهم للعاملين في اللجنة.

وتطرقت رئيسة البعثة الدولية لبعض الصعوبات التي تواجه العاملون في الهيئة مشيرة الى ان اللجنة قامت ايضا بالعديد من الادوار في قضايا انسانية هامة.

بدوره أشاد الوزير أبو عمرو بجهود اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الضفة والقطاع وخاصة في متابعة ملف المعتقلين الفلسطينيين وتأمين الزيارة لـ 22 ألف عائلة فلسطينية شهريا لرؤية ابناءهم وذويهم الاسرى في السجون الاسرائيلية.

واكد الوزير استعداد وزارة الشؤون الخارجية الكامل للتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر والتنسيق معهم بهدف تسهيل جهودهم التي يقوموا بها والعمل على حل اي اشكالية تواجههم.

وكلف الوزير رئيس قطاع شؤون العلاقات متعددة الاطراف بالمتابعة والتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر والعمل على تسهيل مهامهم وحل اي اشكالات قد تواجههم في عملهم.

واستعرض ابو عمرو الاوضاع السياسية الراهنة والظروف الصعبة التي تمر بها الاراضي الفلسطينية سواءعلى صعيد الوضع الداخلي او على صعيد الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني موضحا ان هناك جهودا مضنية لاستعادة الهدوء.

وشدد الوزير على أهمية متابعة قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية باعتبارها قضية اساسية وحقيقية تحتاج الى معالجة واهتمام بالغ.