وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 48 أسيرا

نشر بتاريخ: 11/12/2013 ( آخر تحديث: 11/12/2013 الساعة: 13:30 )
رام الله -معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان قائمة عمداء الأسرى وهم الذين امضوا ما يزيد عن عشرين عاما في سجون الاحتلال قد ارتفعت لتصل إلى 48 أسيرا، وذلك بعد انضمام أسيرين مقدسيين شقيقين إليها أنهيا عامهما العشرون .

وأوضح المركز في تصريح صحفي بان الأسيرين الشقيقين المقدسيين محمد(44 عاماً) وعبد الجواد (50 عام) يوسف شماسنة و المعتقلان منذ تاريخ 11/12/1993 انهيا عامهما العشرين بشكل متواصل والتحقا بقائمة عمداء الأسرى .

ويشار إلى أن الشقيقين شماسنة أُدينا بالمشاركة في عملية فدائية استهدفت ثلاثة مستوطنين يهود في حي "راموت" الاستيطاني بشمال شرق القدس عام 1993، ليُصدر القضاء الإسرائيلي أحكاماً بحق محمد وعبد الجواد بالسجن ثلاثة مؤبدات وخمسة وعشرين عاماً وأربعة مؤبدات وعشرين عاماً على التوالي، على الرغم من عدم اعترافهما بالتهم المنسوبة إليهما.

وقال المركز بان الأسير عبد الجواد متزوّج ولديه ثلاثة أولاد وأربع بنات، وحين اعتقاله كانت زوجتة حاملاً بالشهر السابع بابنها " يوسف "ورغم ذلك اعتقلها الاحتلال لأسبوعين للضغط على الأسير وهددوها بقتل ابنها الثاني إذا لم تقدم معلومات عن نشاط زوجها ، وخضع الأسيران شماسنه لتحقيق قاسي لأكثر من شهرين للاعتراف بالتهم الموجهة لهم ، ومارس الاحتلال بحقهم كل أشكال التحقيق .

ويعاني الأسير عبد الجواد من عدة أمراض ومنها إصابته بتقرحات فى جسده، وضعف فى النظر ويهمل الاحتلال علاجه .