وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: المحافظ يلتقي وفدا من الصليب الأحمر

نشر بتاريخ: 11/12/2013 ( آخر تحديث: 11/12/2013 الساعة: 16:12 )
قلقيلية -معا - التقى اللواء د. عبد الله كميل محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم وفدا من الصليب الأحمر الدولي ضم " فريديك بوييه " رئيس البعثة و " كاتيا دوكوكولير" مدير مكتب الصليب الأحمر لمنطقة الشمال، وبيتر ليك ، وسها مصلح مديرة مكتب رام الله وسائد نزال مدير مكتب قلقيلية .

وأشار المحافظ إلى أن علاقتنا مع الصليب الأحمر الدولي مستمرة ولن تنقطع؛ لأننا مؤمنون بالرسالة الإنسانية التي يحملها الصليب الأحمر الدولي كرسالة سلام بين الأمم، قائلا " أن شعبنا الفلسطيني أكثر شعوب الأرض تواقا للسلام كونه فقد السلام لسنوات طويلة، وابتلي باحتلال سرق منه كل شيْ حتى أحلامه" مشدداً بأن يكون الصليب الأحمر الدولي متواجداً في كافة المناطق وخاصة محافظة قلقيلية التي تعيش ظروفاً استثنائية وقاسية نتيجة لسياسات الاحتلال الإرهابية والاعتداءات المتكررة .

واطلع المحافظ الوفد على الظروف الاستثنائية التي تعيشها محافظة قلقيلية نتيجة لتكثيف الاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري؛ والإجراءات اليومية من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، مؤكدا على أهمية وجود مكتب للصليب الأحمر الدولي في محافظة قلقيلية لمتابعة التطورات على ارض الواقع ورصد الانتهاكات اليومية للاحتلال.

واستنكر المحافظ الحديث عن إغلاق مكتب الصليب الأحمر في محافظة قلقيلية، معتبرا هذا القرار مسا بالمصداقية الدولية، متسائلا كيف يمكن حماية حقوق الإنسان في ظل غياب المؤسسات الإنسانية من منطقة مستهدفة إسرائيليا؟ مطالبا من مؤسسة الصليب الأحمر الدولي التفكير مليا قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج المترتبة على هذا القرار غير الصائب، معربا عن امتعاضه وأسفه لاتخاذ هكذا قرار في ظل الظروف الراهنة والتي تحتاج إلى تكثيف تواجد المؤسسات الإنسانية والدولية، معتبراً أنه من حق المواطنين وفي ظل الحرب والظروف الاستثنائية أن يكون مكتب للصليب الأحمر الدولي في منطقتهم .

بدوره هنأ " فريديك بوييه " المحافظ على المنصب الجديد محافظا لمحافظة قلقيلية وشكره على ما قدمه من معلومات تخص المحافظة ، مؤكدا التزام الصليب الأحمر بمهامه الإنسانية في كافة المناطق في الأراضي الفلسطينية، مستعرضا برنامج الصليب الأحمر الدولي فيما يخص زيارة المعتقلين في السجون الإسرائيلية وبرنامج زيارات الأسر الفلسطينية للمعتقلين ، مضيفا أن هنالك برنامج لحماية السكان المدنيين من عنف الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، كذلك برنامج المساعدات للمواطنين الذين يتعرضون لهدم منازلهم ، مشيرا إلى أن هنالك إستراتيجية إعلامية جديدة في عمل الصليب الأحمر مبنية على ثلاثة محاور وهي اختراقات الاحتلال في القدس الشرقية، والاستيطان، والجدار، مؤكدا على أن هذا التغيير نتيجة للتعنت الإسرائيلي وعدم جدوى اللقاءات معه .

وأشار " فريديك بوييه " إلى مشروع التسجيل عبر الهاتف لزيارات المعتقلين والذي تم تطبيقه في محافظة رام الله، حيث اثبت جدواه لبلوغ عدد المسجلين لزيارة المعتقلين عبر الهاتف 82%، منوها انه تم حديثا التسجيل للمعتقلين في محافظة قلقيلية، مؤكدا على تعميم التجربة في كافة المحافظات الأخرى .