وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية تختتم مؤتمرها العلمي الثاني

نشر بتاريخ: 11/12/2013 ( آخر تحديث: 11/12/2013 الساعة: 19:14 )
رام الله- معا - اختتمت جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية المؤتمر الثاني لنماذج التطوير الصحي في فلسطين الذي عقدته في رام الله.

وتم عرض ثلاثة نماذج جديدة في الصحة هي نموذج الرعاية الصحية الأولية ونموذج كلية صحة المجتمع الوحيد من نوعه في الشرق الاوسط، ونموذج دور عاملة صحة المجتمع.

وشارك في المؤتمر كل من وزير الصحة الدكتور جواد عواد ورئيس جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي والدكتور اسعد رملاوي وممثلي المؤسسات الشريكة والمؤسسات الأهلية وجامعة بيرزيت ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة نوفيب ومؤسسة سيدا وميديكو ووكالة الغوث الدولية و صندوق تنظيم الاسرة والعاملين والمتطوعين والعاملات الصحيات في الاغاثة.

وعرض كل من جميل الحمد ، عمر منصور ، محمد ابو الهيجا من الاغاثة الطبية نموذج الرعاية الصحية الاولية من حيث مراحل تطور النموذج من الناحية التاريخية ومكونات النموذج المفاهيم والمبادئ والقيم للنموذج وفعالية النموذج واستدامة النموذج والنتائج قريبة وبعيدة المدى التي يحققها النموذج ودور الاغاثة في تطبيق مبادئ الرعاية الصحية الاولية من حيث العدالة الاجتماعية والتعاون بين القطاعات والمشاركة المجتمعية.

من جانبها عرضت نجاة ابو كويك نموذج كلية صحة المجتمع بمشاركة العاملات الصحيات نجاح مرزوق ، وامل مضية ، ورفيف قشوع اللواتي تحدثن عن تجاربهن في التدريب في الكلية وعملهن في الاغاثة وكيف ان الدراسة عملت على تمكينهن في حياتهن ،الى جانب عرض تاريخ تطور النموذج منذ بداية البرنامج بالتدريب لعدة شهور ومن ثم لمدة سنة وثم دبلوم سنتين معترف بها والبرامج في الكلية من حيث البرنامج التدريبي النظري والعملي ومرونة البرنامج والية واساليب التدريب والمهارات التي تكتسبها الخريجة بعد الانتهاء من التدريب.

كما تم عرض الاعتراف بالكلية من قبل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي واهمية برنامج التعليم المستمر والفئات المستهدفة خاصة العاملين في المجال الصحي داخل وخارج الاغاثة ودورة الرعاية الصحية الاولية للاطباء الجدد وكذلك العلاقة بين الكلية ومؤسسات في تبادل الخبرات واهمية البرنامج التدريبي في تمكين المرأة اضافة الى الية ضمان الجودة في العملية التعليمية .

واستعرضت كل من سهير عودة ، هدى طحاينة ، وئام عصفور نموذج دور عاملة صحة المجتمع في الإغاثة الطبية .

وأشارت المتحدثات إلى عدة محاور من بينها التثقيف الصحي للنساء ، للطفل ، والامراض المزمنة والصحة المدرسية وأهميتها من حيث التثقيف الصحي والبيئة المدرسية وفحوصات التقصي وترشيد استهلاك الادوية ودور العاملة الصحية في التعبئة المجتمعية والتدريب والزيارات المنزلية وفي الكشف المبكر عن المشاكل الصحية وفي الخدمات التمريضية والعلاجية.

وتخللت مؤتمر تطوير النماذج الصحية حلقة نقاش قدمت فيها أوراق عمل ركزت على توفر الخدمات الصحية قدمتها الهام شماسنة مديرة تمريض الرعاية الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية فيما استعرض معن دعيس من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان الأخطاء الطبية بينما تحدث الدكتور محمد سكافي مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الإغاثة الطبية عن سهولة الوصول للخدمات الصحية فيما استعرض الدكتور علي الشعار من صندوق الأمم المتحدة للسكان الحقوق الصحية.

هذا وفتح النقاش للحضور بعد تقديم الأوراق السابقة.