وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا توصي باستمرار الشراكة مع فلسطين

نشر بتاريخ: 12/12/2013 ( آخر تحديث: 12/12/2013 الساعة: 12:09 )
باريس - معا - صوت أعضاء اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا اليوم الأربعاء وبالإجماع على تقرير السيد تيني كوكس" مقرر فلسطين " في اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ومشروع القرار الملحق به، والذي أوصى بتمديد شراكة فلسطين مع مجلس أوروبا ضمن صفة "شريك من أجل الديمقراطية" على أن يعاد تقييم تلك الشراكة بعد سنتين.

وتداولت اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التي بدأت اعمالها أمس الثلاثاء وتستمر اليوم الأربعاء، بحضور أعضاء الوفد الفلسطيني "عزام الأحمد وبيرنارد سابيلا وبسام الصالحي وأمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم خريشه"، فحوى تقرير تيني كوكس الذي زار فلسطين الشهر الفائت والتقى خلال زيارته بمعظم الفعاليات الفلسطينية سواء كانت وزراء أو ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان ووسائل الاعلام والنقابات وغيرها، متوجا ذلك بلقاء الرئيس محمود عباس.

وبناء على تصويت اللجنة السياسية فمن المقرر وفق اليات عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن تقوم الجمعية العمومية بمناقشة "مشروع القرار الذي تبنته اللجنة السياسية حول عضوية فلسطين ضمن برنامج "الشراكة من اجل الديمقراطية" وذلك نهاية كانون الثاني في العام المقبل.

وكان الوفد الإسرائيلي لدى مجلس أوروبا قد حاول عرقلة عملية التصويت وتأجيل نقاش التقرير الى يناير المقبل بحجة عدم الحصول على الوقت الكافي لدراسة التقرير قبل مناقشته، وقد قوبل الطلب الإسرائيلي بالرفض من قبل 22 عضوا، فيما أيده 7 أعضاء، وامتنع 2 عن التصويت على المقترح الإسرائيلي.
الوفد الفلسطيني بدوره رد على الطلب الإسرائيلي بالرفض المطلق، مؤكدا خلال مداخلته أن شراكة فلسطين في مجلس أوروبا تعتبر شأنا فلسطينيا أوروبيا لا علاقة لاسرائيل بها.

كما اعرب الوفد الفلسطيني عن تقديره لجهود السيناتور الهولندي تيني كوكس مقرر "فلسطين" لدى اللجنة السياسية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وكذلك جهود مساعده جو آري، وشكروهما على موضوعية التقرير ودقته وشموليته.

كما أكد الوفد الفلسطيني التزام المجلس الوطني الفلسطيني بمتطلبات الشراكة مع مجلس أوروبا، واصراره على تطبيق مبادئ الديمقراطية في فلسطين، وبناء دولة القانون.

وكان السيناتور تيني كوكس قد عرض التقرير والتوصيات على أعضاء اللجنة السياسية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث ناقش أعضاء اللجنة فحوى التقرير بشكل مفصل ودقيق قبل التصويت على توصيات التقرير التي أكدت اهمية استمرار الشراكة مع فلسطين.

جدير بالذكر أن تقرير السيناتور كوكس أوصى بضرورة اجراء انتخابات عامة فلسطينية كمصلحة وركيزة من ركائز الديمقراطية الأمر الذي لابد سيساهم في اعادة اللحمة الفلسطينية وتحقيق المصالحة الوطنية،وتنفيذ بعض الالتزامات السياسية المترتبة على طلب شريك من أجل الديمقراطية.

كما دعا التقرير الى ضرورة اطلاق سراح النواب الاسرى وضرورة السماح لدولة فلسطين بالدخول في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والخاصة بمجلس أوروبا.
الوفد الفلسطيني الذي يشارك في أعمال اللجنة السياسية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ أمس الثلاثاء، سيشارك أيضا في عدة مواضيع تناقشها اللجنة تتعلق بالشأن الأوروبي وشؤون دول المنطقة والعالم.

كما سيشارك الوفد الفلسطيني غدا الخميس في أعمال اللجنة القانونية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا والتي ستتطرق ضمن اجندتها الى موضوع الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال الاسرائيلي.