وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الاعلى للمرور ينشر توجيهات للسائقين اثناء القيادة

نشر بتاريخ: 16/12/2013 ( آخر تحديث: 16/12/2013 الساعة: 16:40 )
رام الله - معا - اهاب المجلس الاعلى للمرور في وزارة النقل والمواصلات كافة السائقين ومستخدمي الطريق باتخاذ كافة تدابير الحيطة والحذر أثناء القيادة في حالة الصقيع.

وطالب المجلس السائقين بالاخذ بالنصائح الآتية تفاديا للتزحلق والانزلاق:

تجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وتوجيه المقود بهدوء جهة تزحلق العجلات الخلفية ، حتى تعود المركبة الى مسارها الصحيح، فإن المركبة تنزلق عندما يفقد اطار او اكثر من اطاراتها تماسكها الاعتيادي بسطح الطريق مما يؤدي الى حركة غير متحكم بها للمركبة، ويحدث هذا عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات المركبة في حالة سيئة لذلك.

اذا تعرضت مركبتك للانزلاق على الطريق فان افضل طريقة لتفادي التعرض لحادث، ان ترفع قدمك عن دواسة الوقود وتحافظ على هدوئك وتوجه المركبة الى الاتجاه الذي بدأت به ( نفس اتجاه الانزلاق ) ولا تضغط على الفرامل بعنف فقد تفقد السيطرة تماما على المركبة.

اذا كانت مركبتك مزودة بنظام فرامل من النوع المانع من الانغلاق " ABS " استمر في الضغط على دواسة الفرامل ودع الفرامل تؤدي عملها حسب النظام المبرمج تلقائيا، حتى الفرامل عالية التقنية منها لا تضمن لك التوقف الآمن اذا كنت تقود بسرعة عالية، وايضا اذا كانت مسافة الامان بينك وبين السيارة التي امامك غير كافية.

ونوه المجلس بالسائقين ايضا قبل القيادة الى اهمية التأكد من سلامة:- الاطارات- ضرورة فحص الاطار والتأكد من حالة الاطارات وصلاحيتها وعمق الاخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

البطارية -ضرورة فحص البطارية والتاكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها اذا كانت ضعيفة والتاكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموستات والتاكد من انها تعمل بشكل جيد ولا سيما مانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء بداخل المحرك لتجنب حدوث أضرار في المركبة وكذلك التاكد من صلاحية الخراطيم وااستبدال التالف منها.

فحص الفرامل- بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الامامية والخلفية وفرامل اليد والتاكد من صلاحيتها واستبدال التالف منها وكذلك التاكد من مستوى زيت البريك وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت البريك لضمان عدم وجود سيلان للزيت.

التاكد من صلاحية ماسحات الزجاج الامامية والخلفية من انها صالحة واستبدال المعطل منها وكذلك التاكد من نظافة زجاج الاضوية . التاكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الاسلاك التالفة والبواجي والوصلات وكذلك اغطية الموزعات الكهربائية لضمان عدم وصول الماء لها لما يتسبب بعطل المركبة.

القيادة بسرعة معقولة وفي جميع الاحوال الجوية.