وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث في فلسطين تختتم دورة القدس التدريبية

نشر بتاريخ: 01/06/2007 ( آخر تحديث: 01/06/2007 الساعة: 02:21 )
رام الله- معا- اختتمت اليوم الخميس في غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة دورة القدس التدريبية" إستراتيجية التخطيط لمواجهة أخطار الكوارث" بمدينة رام الله

وقالت الهيئة في بيان وصل" معا" نسخة عنه: ان الدورة نظمت بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة رام الله والبيرة ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح الوطنية واتحاد المقاولين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بمشاركة ثلاثة وعشرين كادرا من الجامعات والبنوك والبلديات والشركات التالية: البنك العربي، بنك القاهرة عمان، بنك الأردن، بنك القدس للتنمية والاستثمار، جامعة ببر زيت، بلدية البيرة، شركة الكهرباء، شركة سجائر القدس، شركة جوال.

واستمرت الدورة، ثلاثة أيام وتضمنت مواضيع عديدة وكان التركيز فيها على التعريف بأنواع المخاطر المحتملة في فلسطين، والمفاهيم الأساسية في إدارة الكوارث والاستعدادات اللازمة من أجل السلامة العامة وإجراءات الوقاية، وآلية التنسيق والتعاون بين القطاعين العام والخاص، والمشاركة في غرفة العمليات أثناء الحدث، والتعريف بالهيئة الوطنية التي تسعى لتشكيل فريق وطني لإدارة الكوارث وإسناد الطوارئ قادر على استيعاب الطاقات والكفاءات الفلسطينية وإشراك العدد الأكبر من الشعب، والعمل من خلال التدريب المستمر ونشر المعرفة العلمية على نقله للعمل بمنهجية الفعل الايجابي والتخطيط المسبق، وتهيئة المجتمع الفلسطيني ليكون قادرا على إسناد ودعم الجهات الرسمية أثناء الكوارث.

وفي ختام الدورة التي حاضر فيها كل من الدكتور جلال ألدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح الوطنية، واللواء ركن متقاعد واصف عريقات الخبير والمحلل العسكري، والمقدم المهندس سامي حمدان مدير عام إدارة السلامة والوقاية في الدفاع المدني، والرائد محمد هشام ألقدومي مدير مراكز الشرطة في محافظة طولكم.

وخاطب واصف عريقات المشاركين مهنئا ومثمنا حرص المشاركين على الاستفادة ومدى التزامهم ولافتا إلى ضرورة نقل ما تعلموه لمواقعهم واعتبار أنفسهم جزء من الفريق الوطني لإدارة الكوارث العالية، وطلب منهم تعميم التجربة.

وأكد عريقات على ضرورة تعزيز نزعة البناء التطوعي واعتماد الشفافية العالية في السلوك، وتهيئة المجتمع لمواجهة الكوارث بثقة بالنفس بدلا من الهلع، كما وعد بأن تستمر الهيئة بالتدريب وصولا إلى إجراء مناورات على سيناريوهات محتملة وبمستوى القرى والمدن والمحافظات والوطن وبمشاركة الجمهور، ووجه شكره لكل من ساهم ودعم هذا التوجه الوطني.

وبارك الدكتور سليمان خليل منسق عام المراكز العلمية في جامعة النجاح الوطنية التخريج وأثنى على جهود الهيئة وأهمية إعداد المجتمع وتعزيز قدراته، وثمن مساهمات الدكتور جلال في انجازات مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل التي أوصلته إلى موقع علمي، وشكر الحضور وأكد على مواصلة دعم جامعة النجاح الوطنية للهيئة وتطلعاتها.

وفي نهاية التخريج تم توزيع الشهادات على المشاركين بحضور عدد من أعضاء الهيئة الإدارية للهيئة الوطنية: علي عريقات، م.عرفات بوزيه، م.عادل عوده، خالد عطياني، م.حسين الناطور، د. حيدر أبو غوش.