وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يطلق الحملة الوطنية لمكافحة هشاشة العظام

نشر بتاريخ: 16/12/2013 ( آخر تحديث: 16/12/2013 الساعة: 17:13 )
رام الله - معا - أطلق وزير الصحة د. جواد عواد صباح اليوم في مقر وزارة الصحة البرنامج الوطني لمكافحة هشاشة العظام وذلك بالتعاون مع جمعية هشاشة العظام الفلسطينية وبمشاركة ممثلين عن المنظمات الصحية الدولية والجامعات الفلسطينية ووزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة وممثلين عن شركات الادوية الوطنية والاجنبية إضافة الى مدراء الصحة في الرعاية الصحية الاولية من جميع المحافظات وعدد كبير من كوادر وزارة الصحة.

ورحب وزير الصحة خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة بالحضور شاكرا لهم حضورهم في ظل ماخلفته العاصفة الجوية من تراكم للثلوج وصعوبة في التنقل ومقدما في الوقت نفسه شكره العميق والكبير لكافة الطواقم الطبية والصحية لما قامت به من جهود رائعة ومتميزة والتي عملت على مدار الساعة على تقديم الخدمات الطبية للمواطنين أثناء العاصفة الجوية الماضية.

وأكد د. جواد على أن هذه الانطلاقة سوف تكون بداية لبرنامج صحي وطني فلسطيني للوقاية من هذا المرض حتى نضمن الاستمرارية وبخدمات وقائية وعلاجية إن لزم الامر.
|255708|
وتابع الوزير عواد " أن سياستنا في وزارة الصحة الفلسطينية والتي هي جزء من السياسات الصحية الاقليمية والعالمية والتي توصي بها منظمة الصحة العالمية ترتكز على أن وزارة الصحة هي المظلة لجميع مقدمي الخدمات الصحية حكومية كانت أوغير حكومية". مضيفا "إننا نؤكد على أهمية المحددات الاجتماعية وعلاقتها بالوضع الصحي والعمل والتعاون والمشاركة مع الوزارات المعنية الاخرى إضافة الى المؤسسات الوطنية والجامعات والمواصفات والمقاييس".

ودعا وزير الصحة الى زيادة الوعي لدى المواطن الفلسطيني من خلال التركيز على سياستنا الصحية والتي تتمثل في أن الوقاية خير من قنطارعلاج وذلك عن طريق تعزيز عمل برامج الرعاية الصحية الاولية ودوائرها الفنية مثل دائرة التثقيف الصحي صحة المرأة وصحة المجتمع والتغذية والامراض المزمنة والامومة والطفولة.

ونوه د. عواد الى أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لتعزيز المعرفة الصحية لدى الطواقم الطبية من خلال التدريبات وإتاحة الفرص العملية حيث قال" أن قرارنا القاضي بتفرغ الاطباء والكوادر الطبية للعمل في القطاع الصحي الحكومي ما هو إلا لتعزيز الوضع الصحي وتخصيص الوقت الكافي للعمل والبحث والمتابعة إضافة الى التنافس نحو الافضل في تقديم الخدمات الطبية والصحية للمواطنين مع ضمان حياة كريمة لكوادرنا الصحية والطبية من خلال نظام الحوافز والذي نقوم بإعداده بحيث يبدأ العمل به تزامنا عم قرار التفرغ بداية العام القادم".
|255707|
من جهة أخرى، قدم د.أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية خلال ورشة العمل محاضرة علمية تحدث فيها عن مرض هشاشة العظام حيث حث الجميع للخروج بتوصيات وخطة عمل موضوعية.

لتوحيد الجهود ضمن برنامج وطني موحد لمكافحة مرض هشاشة العظام.