وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة طوارئ بلدية بيت لحم تؤكد فتح كافة طرق المدينة

نشر بتاريخ: 16/12/2013 ( آخر تحديث: 16/12/2013 الساعة: 19:50 )
بيت لحم - معا - قامت رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون واعضاء المجلس البلدي خلال فترة الطوارئ بالتواجد ميدانيا في معظم المناطق في مدينة بيت لحم لمواكبة المستجدات والاحداث التي تعرضت لها المدينة نتيجة العاصفة الجوية التي ضربت المنطقة خلال الايام الثلاث الماضية الأمر، حيث نفذت غرفة طوارئ بلدية بيت لحم خلال المنخفض الجوي وبعده العشرات من حالات المساعدة وانقاذ المواطنين على مدار الساعة، وذلك بالتعاون مع أقسام الطوارئ في المحافظة والشرطة والدفاع المدني والأمن الوطني وسلطة المياه والمجاري بالإضافة الى شركة كهرباء محافظة القدس.

وفي هذا الصدد اكدت بلدية بيت لحم أنّ كافة الطرق في مدينة بيت لحم مفتوحة، وطواقم غرفة الطوارئ ما تزال على راس عملها حتى اللحظة لإزالة الثلوج المتراكمة في الشوارع، حيث ما يزال فريق العمل الذي يَعِدّ أكثر من 20 فرداً وعدد من الآليات والجرافات يعمل على ازالة الثلوج المتراكمة في شوارع المدينة خاصة المنطقة الشمالية من المدينة (منطقة قبة راحيل)، إذ تمّ فتح الشوارع في منطقة الكاريتاس وتيسير تنقل المركبات لا سيما الحافلات السياحية، بالإضافة لفتح شارع مستشفى الكاريتاس وشوارع المدينة الرئيسية المؤدية الى المستشفيات ومراكز الدفاع المدني والشرطة وغيرها من المراكز الحيوية.

واستمر العمل على مدار الساعة لعدة ايام وبإشراف ومتابعة مباشرة من رئيس بلدية بيت لحم أ. فيرا بابون، حيث قامت البلدية بفتح الشوارع والتعامل مع عدة احداث في المدينة.|255734|

واعلنت البلدية عن استمرار متابعة اية مستجدات تتعلق بالمنخفض، وستستمر بالقيام بأية اعمال مطلوبة في الأيام القادمة، والتعامل مع اي احداث قادمة مشيرة الى امكانية التواصل مع غرفة الطوارئ على الرقم : 0592980011

هذا وناشدت بابون، خلال زيارة إلى قسم الطواريء في شركة الكهرباء - فرع بيت لحم، ناشدت المواطنين اخذ الحيطة والحذر خلال تجوالهم وسيرهم في شوارع المدينة وخاصة خلال فترة ذوبان الثلوج والتي قد تتسبب في تكوين الصقيع في اوقات الصباح الباكر، وتوجهت لسكان المناطق المنخفضة من أجل اخذ الحيطة والحذر ايضا خلال تشكل السيول في الاودية.

وفيما يلي النشاطات التي قامت بها البلدية قبل وخلال المنخفض:
• تم وبأمر من سعادة رئيس البلدية والمجلس البلدي في المدينة إنشاء فرقة طوارئ قبل فترة اسبوع من التاريخ المتوقع للمنخفض مع التذكير أن طواقم البلدية قامت بالتحضير بشكل روتيني لذلك منذ بداية فصل الشتاء.
• قامت البلدية بإنشاء فرقة طوارئ تتكون من كافة دوائر البلدية كان ابرزها قسم الأشغال والطرق والإنارة بالاضافة الى قسم البستنة.
• تكونت فرقة الطوارئ من 20 فردا من مهندس وفني وعامل وسائق آلية
• الآليات الموجودة في البلدية هي باجر جديد وجرافة صغيرة عدد 2 ( بوب كات) ورافعات عدد 2 بالإضافة الى سيارة الدفع الرباعي بالإضافة الى مركبات عديدة وماتورات الضخ ومولدات الكهرباء وغيره من الآليات.
• تم العمل على اعادة تفقد خطوط وعبارات ومصارف مياه الأمطار في كامل المدينة بالإضافة الى اعادة تفقد شبكات الإنارة والكهرباء والزينة في المدينة قبل فترة المنخفض.
• عندما بدأت العاصفة عصر يوم الأربعاء، قامت فرق البلدية بالتحرك سريعاً لفتح الشوارع الرئيسية في المدينة لا سيما شارع المهد والكركفة وشارع الرئيس ياسر عرفات وهي الشوارع المؤدية الى مستشفيات المدينة ومراكز الخدمات الصحية ومراكز الدفاع المدني والشرطة والمراكز الحيوية والتي تعتبر الخطوط الحمراء التي حرصت البلدية ان تكون سالكة وقابلة للوصول خلال أي حدث او طارئ.
• تم المباشرة بإزالة الثلوج في شارع الكاريتاس والذي يعتبر من الشوارع المهمة بسبب وجود المعبر الشمالي ويعتبر الشارع الرئيسي الذي تسلكه الباصات السياحية التي تعج بها المدينة ووجود مستشفى الاطفال الاهم في المدينة (مستشفى الكاريتاس).
• تم التعامل من قبل قسم الإنارة في البلدية مع بعض الضرر الذي تعرضت له شبكات الانارة والزينة حيث كان يتم الاصلاح اولاً بأول وعلى مدار الساعة.
• تم مراقبة وتنظيف وازالة اية عوائق تسبب بها المنخفض لتعطيل و تسكير العبارات السماوية ومصارف عبارات مياه الشتاء وذلك بالتعاون مع سلطة المياه والمجاري.
• تجددت الأعمال صباح ومساء يومي الخميس والجمعة وصولا الى صباح يوم السبت حيث استمر العمل بشكل مستمر طيلة الليل.
• كان يتم العمل بشكل شبه مستمر وعلى مدار الساعة.
• أما أهم الاحداث التي قامت طواقم البلدية بانجازها فهي:
1. ازالة شجرة كبيرة في شارع جمال عبد الناصر كانت قد وقعت على شبكة الكهرباء وتسببت باغلاق الشارع بالكامل حيث قامت فرق البلدية بالتعاون مع شركة الكهرباء على رفع الضرر واعادة الكهرباء والإنارة في الموقع.
2. ازالة شجرة كبيرة وقعت في المقبرة الإسلامية في موقع قبة راحيل
3. ازالة عدة اشجار صغيرة أعاقت المرور شوارع القدس الخليل والمهد وغيرها من الشوارع
4. اعمال فتح عبارة مياه امطار رئيسية في شارع القدس الخليل بالقرب من دوار الدوحة.
5. العمل على نقل المرضى في بعض الاحيان.
6. مساعدة بعض البلديات ومعاونتها في المحافظة
7. مساعدة بعض السائقين في تحريك مركباتهم العالقة في الشوارع
8. اصلاح شبكات الانارة على مدار الساعة في المدينة
9. ازالة الثلوج بشكل مستمر وعلى مدار الساعة.

على صعيد اخر وبعد ان قام موقع ساحة المهد عبر موقع التواصل الاجتماي فيسبوك بنشر مناشدة من اهالي منطقة المخرور في مدينة بيت جالا، ناشدت فيها العائلات المعزولة هناك بتقديم يد المساعدة لها لفتح الطريق المؤدية الى منازلهم بعد ان اغلقتها الثلوج وكذلك استمرار انقطاع الكهرباء عن منازلهم ونقص في المواد الغذائية لديهم، قامت طواقم البلدية وبأمر مباشر من رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون بالتوجه على الفور الى الموقع مساء يوم السبت يرأسه مدير الطوارئ الميداني عماد هارون وفريق الطوارئ المرافق له من افراد وآليات، وباشروا على الفور بأعمال فتح وازالة الثلوج من الطرقات في المنطقة المعزولة والتي بلغ فيها ارتفاع الثلوج ما يزيد عن 60سم لساعات متأخرة من الليل.

وبعد تعذر الاستمرار في الموقع بسبب تدني درجات الحرارة وتشكل الصقيع في الموقع مما اعاق اعمال الاغاثة للعائلات، انسحبت الآليات والمعدات وعاودت العمل من جديد يومي الاحد والاثنين بمتابعة مباشرة من رئيسة البلدية حتى تمّ فتح الطريق والوصول للعائلة.

تجدر الإشارة ايضا بان فرق الطوارئ في بلدية بيت لحم وبعد ان قام بفتح جميع الطرق في المدينة والشوارع الفرعية، مدّ يد العون والمساعدة في فتح الطرقات وتقديم الخدمات الضرورية بطلب من محافظ بيت لحم في عدة مناطق خارج حدود المدينة، حيث تمّ فتح الطريق المؤدية الى قرية الولجة والعمل لفتح الطرق الرئيسة للمحاصرين في قرية المعصرة.