وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة: عملنا بكل الامكانيات خلال المنخفض

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 14:12 )
غزة-معا - قال مفيد المخللاتي وزير الصحة في الحكومة المقالة أن الوزارة عملت بكل إمكانياتها خلال فترة المنخفض الجوي لمواجهة الكارثة البيئية.

وأكد المخللاتي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن لجنة الطوارئ المركزية واللجان الفرعية عقدت اجتماعاً لمراجعة استعدادات الوزارة لهذه الكارثة البيئية منذ أن توقعت الأرصاد الجوية حدوث المنخفض.

وأشار إلى أن وزارة الصحة عملت على الجاهزية الكاملة للمستشفيات ولمراكز الرعاية الأولية ووحدة الإسعاف والطوارئ لمواجهة أي أعداد محتملة من الجرحى والمصابين.

وأشار إلى أن الوزارة قدمت الرعاية الصحية اللازمة لمراكز الإيواء التي تجمع فيها ما يزيد عن 6الاف مواطن، مبيناً أنها قامت بتقديم أدوية ومستلزمات طبية إلى ما يقارب 478 مريض من بينهم أطفال وذوي الأمراض المزمنة.

وأضاف:" ما وصلنا من إصابات 108 مصاب معظمها طفيفة ومتوسطة ما عدا 4 إصابات خطيرة وتم التعامل معها من قبل الطواقم الطبية وهي ترقد للشفاء على أسرة المستشفيات خطيرة ".

وبين المخللاتي أنه لم تحدث وفيات مباشرة من المنخفض لكن سجلت وفيتين لإصابات غير مباشرة الأولى لشاب يبلغ 21 عاماً أصيب بتسمم غاز أول أكسيد الكربون نتيجة إشعال الفحم في مكان مغلق والأخرى لرجل مسن أصيب بالتهاب رئوي نتيجة دخول بعض المياه لجهازه التنفسي.

وحذر المخللاتي من حدوث إصابات لدى الأطفال وكبار السن بنزلات معوية أو صدرية نتيجة باختلاط مياه الصرف الصحي بالأمطار والتي دخلت منازلهم.

وطالب المخللاتي منظمة الصحة العالمية بضرورة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة هذه الأزمات المتوقعة بعد هذه الكارثة.

وأشاد المخللاتي بدور طواقم الوزارة وبالإعلام وبالقوى الوطنية والفعاليات المجتمعية الأخرى في قطاع غزة، مشيداً بالوقفة العربية لدولة قطر ومساهمتها في تخفيف أزمة الكهرباء.

كما أشاد بجهود الحكومة التركية والمؤسسات غير الرسمية، بالإضافة للمؤسسات الدولية.

ووجه المخللاتي نداء للعالم الحر ولمنظمات حقوق الإنسان للعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، مبيناً أن السبب الرئيسي لتفاقم الأزمة هو الحصار وبدون رفعه ممكن التعرض لمشاكل بيئية أشد خطر.

وأشار إلى أن البنية التحتية في قطاع غزة ضعيفة بالذات برك تجميع المياه بحاجة لتقوية، موجهاً نداء للمجتمع الدولي للعمل على تقويتها.