وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد يتفقد عدداً من المنشات الصناعية والتجارية في الخليل

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 18:49 )
الخليل - معا - تفقد وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، اليوم الاربعاء، عدداً من المنشات الصناعية والتجارية في محافظة الخليل التي تضررت من المنخفض الجوي.

واكد الوزير خلال لقاءه محافظ محافظة الخليل كامل حميد، والفعاليات الاقتصادية، ورئيس بلدية الخليل، واصحاب المنشات المتضررة على ان مديريات الوزارة في المحافظات باشرت منذ الانتهاء من المنخفض الجوي وبالتعاون مع الجهات المختصة بإعداد وإجراء مسح لكافة المنشات الصناعية والتجارية التي تضررت جراء المنخفض الجوي وما نتج عنها من خسائر في القطاعات الاقتصادية.

ونقل الوزير ناجي تحيات الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمدالله الى ابناء محافظة الخليل ومؤسساتها، وتعليماتهم وتوجيهاتهم منذ بدء المنخفض بالإسراع وفوراً بتقديم العون والمساعدات للمواطنين وإعادة الحياة عما كانت عليها.

وقال الوزير ناجي "عملنا منذ اللحظة الاولى على توفير كافة الوسائل اللازمة للإسراع في ازالة ما خلفه المنخفض، ولكن نظراً لحجم المنخفض ومحدودية الامكانيات كان الوضع مختلف كلياً خصوصاً في محافظة الخليل".

وأضاف الوزير ناجي "نعمل على توظيف كافة الامكانيات لمواجهة ما خلفه هذا المنخفض بكل مكونات الاقتصاد الفلسطيني، و الوقوف على كافة التفاصيل الدقيقة لحصر هذه الأضرار، مشدداً على ضرورة الاسراع في حصر هذه الاضرار حسب التخصص، من اجل رفعها الى اللجنة الوزارية، لتقوم بمراجعتها ورفع توصياتها الى الحكومة كي تقوم بإجراءاتها والعمل بهذه التوصيات.

ودعا الوزير ناجي اصحاب المصانع والمنشات الاقتصادية التي تتلقى خدمات من وزارة الاقتصاد الوطني على وجه الخصوص الى التعاون التام ومساعدة الوزارة والجهات ذات العلاقة لحصر الاضرار التي خلفها المنخفض الجوي.

وبين الوزير "زيارة اليوم هي للوقوف عن كثب على هذه الخسائر، مؤكداً على ان الحكومة ستعمل ما في وسعها ووفق امكانياتها المتاحة، لاتخاذ إجراءاتها وتقديم العون والمساعدة.

وأعرب الوزير عن بالغ شكره وتقديره لكافة الجهات التي قدمت العون والمساعدة للمواطنين اثناء المنخفض الجوي خاصة( الدفاع المدني الفلسطيني، الهلال الأحمر، الشرطة، رجال الأمن، البلديات، المحافظات، مؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والمتطوعين، وزارة الاشغال العامة، ومديريات وزارة الاقتصاد الوطني).

بدوره قال وزير الزراعة وليد عساف" المنخفض لم يكن متوقع ولم يمر علينا سابقاً، اذ تم تشكيل لجان لحصر الاضرار في الثروة الحيوانية وأخرى للثروة النباتية.

وأضاف" نحرص على اعادة العمل في التنمية بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني من خلال اعادة بناء بركسات الاغنام والدواجن، والابقار، بالشراكة مع المزارعين، وفي الانتاج النباتي العمل على بناء البيوت البلاستكية بداء من الاسبوع القادم، بعد ذلك سيطال عملية التدخل اصلاح الهياكل ومعرشات العنب..الخ.

ولفت الوزير الى ان زيارة اليوم تهدف الى الاطلاع على حجم الخسائر في القطاع الصناعي والتجاري والزراعي، وإضافة نتائج هذه الزيارة الى توصيات اللجنة الوزارية.

بدوره قال محافظ الخليل كامل حميد"ان المعنويات ألعالية مكنتنا من مواجهة المنخفض الجوي، عبر غرفة العمليات المركزية الاربع جغرافياً، وسبع عمليات فرعية، وبكافة المؤسسات من بلديات ودفاع مدني، ومؤسسات القطاع الخاص، اللذين لعبوا دور حقيقي، في مواجهة هذا المنخفض".

واستعرض المحافظ كافة الجهود التي بذلت، قائلاً "انه لا يمكن لأي نظام تلبية وتوفير كافة ألاحتياجات وعلى الرغم من ذلك تمكنا من مواجهة هذا المنخفض لافتاً الى ان الاضرار كثير وجسمية وفي مختلف القطاعات وهي في نفس الوقت متنوعة.

وأضاف المحافظ" مطلوب من الحكومة الوقوف معنوياً ووضع كافة الامكانيات المتاحة على الرغم من امكانياتها الصعبة، والعمل على حصر الإضرار وفي حال توفر المساعدات ان تكون للخليل حصتها الاكبر نظراً للخسائر الجسيمة، وان تكون المساعدات عاجلة، وإنشاء صندوق للتعويض والاستفادة من التجارب والعبر مستقبلاً وغيرها من المطالب.

والتقى الوزير ناجي رئيس بلدية الخليل داوود الزعتري وقام الاخير بوضع الوزير في صورة الجهود التي بذلت من قبل كافة المؤسسات لمواجهة المنخفض الجوي، والأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي.