وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- مديرية عمل الشمال تعقد محاضرات توعية للعمال في سوق العمل المحلي

نشر بتاريخ: 22/12/2013 ( آخر تحديث: 22/12/2013 الساعة: 13:15 )
غزة - معا - عقدت مديرية عمل محافظة شمال غزة التابعة لوزارة العمل في الحكومة المقالة، محاضرات توعية لعدد من العمال في سوق العمل المحلي بهدف توعيتهم بحقوقهم حسب قانون العمل الفلسطيني لسنة 2000، وحثهم على ضرورة إتباع وسائل السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل.

ورحب مدير المديرية فادي المسارعي بالعمال المشاركين بالدورة، مشيدا بدورهم في تنمية وبناء المجتمع مثمناً صبرهم وتضحياتهم العظيمة في ظل هذا الحصار.

وأكد المسارعي على ضرورة التعاون المشترك والمستمر بين الكتلة الإسلامية العمالية ومديرية عمل محافظة الشمال لنشر الوعي بين العمال وأصحاب العمل للوصول لبيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر.

بدروه، تحدث م. شادي حلس رئيس قسم التفتيش عن أهمية توفر كافة وسائل الوقاية والسلامة والصحة المهنية في المنشآت لما في ذلك دور في الحفاظ على الأنفس والممتلكات.

واستعرض حلس طبيعة عمل مفتشي وزارة العمل حسب ما نصت عليه المادة (110) من قانون العمل لسنة 2000 تتمثل في متابعة تطبيق تشريعات العمل الخاصة بشروط وظروف العمل وتوعية العمال بحقوقهم حسب قانون العمل الفلسطيني.

وأكد حلس أن الموارد البشرية المدربة ركيزة أساسية من ركائز الإنتاج مشيرا إلى أن الخطأ أمر لا يمكن للإنسان تجنبه، ولكن يمكن التقليل من آثاره بإتباع وسائل الوقاية الشخصية.

واستعرض المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها المنشآت منها المخاطر الميكانيكية والكهربائية والكيميائية وكيفية التعامل معها.

من جانبه، شكر جلال الشريف ممثل الكتلة العمالية مديرية عمل الشمال، مشيراً إلى أهمية عقد مثل هذه المحاضرات لما فيها من فائدة تصب في مصلحة العمال حيث انه لا بد من توعية العمال بحقوقهم وفق قانون العمل.

وأوضح الشريف أن هذه الفئة تشكل شريحة كبيرة من المجتمع مما يتوجب الاهتمام بها وتسليط الضوء على معاناتها وحقوقها ولا بد من حث أصحاب العمل على توفير كافة وسائل الوقاية والسلامة للحفاظ على أرواح العمال فهم أمانة في أعناقنا.