وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريضة بغزة تطالب بإنشاء صندوق لتعويض المزارعين

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 11:07 )
غزة- معا - وقع مئات المزارعين في غزة على عريضة تطالب الحكومة المقالة بانشاء صندوق لتعويض المزارعين عن الخسائر التي لحقت بهم جراء المنحفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة الاسبوع الماضي .

وسلم مدير المركز العربي للتطوير الزراعي محسن أبو رمضان وزير الزراعة في الحكومة المقالة علي الطرشاوي عريضة أعدها المركز ضمن مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين، بعنوان"صندوقي من حقي" تطالب وزارة الزراعة في القطاع باتخاذ خطوات فعلية لإنشاء صندوق لتعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية، ذيلت بتوقيع مئات المزارعين من مختلف محافظات قطاع غزة، كان المركز قد جمعها لهذا الغرض.

من جانبه قال وزير الزراعة في الحكومة المقالة المهندس علي الطرشاوي أن الحكومة في قطاع غزة منحت القطاع الزراعي الأولوية الثانية بعد المواطنين أصحاب المنازل التي غرقت بمياه المطر في معاجلة آثار المنخفض الجوي الأخير.

وأضاف الطرشاوي خلال لقاءه مع مدير المركز العربي للتطوير الزراعي محسن أبو رمضان، اليوم الأحد، أن وزارة الزراعة تسعى لإنشاء صندوق تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية، مشيراً إلى أن المنخفض الجوي الأخير دفع باتجاه تفعيل خطوات إنشاء الصندوق.

ونوه الطرشاوي إلى أن المشكلة في إنشاء الصندوق تتمثل في ضعف توفر إمدادات مالية، لكن وزارته تبحث مع المؤسسات الدولية التي تزور القطاع سبل توفير تمويل مالي للصندوق، لاسيما وان هذه المؤسسات وممثلي الحكومات الداعمة شاهدت عن كثب تضرر المزارعين من آثار المنخفض، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم بع المركز العربي للتطوير الزراعي من أجل إنشاء صندوق للتعويضات وإشراك المؤسسات الرسمية والأهلية الأخرى.

وقال الطرشاوي في سياق اللقاء الذب بحث سبل إنشاء الصندوق والإسراع في تطبيق خطواته على أرض الواقع، أن أوضاع المزارعين الفلسطينيين في القطاع هي أوضاع هشة ويعاني القطاع الزراعي من بيئة ضعيفة لم تصمد أمام التغيرات الطبيعية المفاجئة.