وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطوائف المسيحية تحتفل بإضاءة شجرة الميلاد في الطيبة

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 16:51 )
القدس -معا - احتفلت مدينة الطيبة مساء أمس بحفل إنارة شجرة الميلاد وسط حضور شعبي ورسمي تمثل بحضور المطران عطالله حنا رئيس مجلس أساقفة سبسطية وعضو المجلس الفخري لمؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية، وقدس الأب عزيز حلاوة كاهن رعية اللاتين في الطيبة وقدس الأب جاك عابد كاهن رعية الروم الكاثوليك، وقدس الأب داوود خوري كاهن رعية الروم الأرثوذكس، وم. انطوني حبش المدير الإقليمي لمؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية، واجريس عاصي رئيس مجلس الشبابي المحلي، ونجيب خوري رئيس جمعية أبناء الطيبة في الولايات المتحدة الأمريكية، وممثلي عن المجلس البلدي السيد جواد حنا والسيد يعقوب معروف، ونورما جاسر رئيسة جمعية سيدات الطيبة الخيرية، وممثلي من الشبيبات المسيحية والمجموعات الكشفية والمؤسسات المحلية في الطيبة وعدد كبير من أبناء مدينة الطيبة.

وابتدأ الحفل الذي قامت برعايته مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية بكلمة ترحيب لجريس عاصي رئيس مجلس محلي شبابي الطيبة والتي تحدث فيها عن أهمية هذا الحدث الميلادي والذي بذل الجميع فيه جهودهم من أجل أن تكون شجرة ميلاد الطيبة حاملة أيضاً لآمال وصلوات أبناء الطيبة بمستقبل أفضل يكون فيه السلام سائداً على أرض السلام، وخلال كلمته التي شكر فيها عاصي كافة من ساهم في إنجاح هذا الحفل ثمن دور مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية وأعلن عن ميلاد علاقة جديدة تربط ما بين مجلس محلي شبابي الطيبة ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية من أجل العمل المشترك على خدمة أهالي الطيبة وتعزيز أفق التعاون بواسطة المؤسسة مع أبناء الطيبة المغتربين.

بدوره ابتدأ المطران عطالله حنا كلمته بصلاة ومباركة لشجرة الميلاد والحضور داعياً الله أن يمنح القوة والإيمان لكل إنسان محتاج وضعيف، حيث أشار سيادته في كلمته إلى مدى تقديره لمدينة الطيبة هذه المدينة العريقة والتي أسمها هو امتداد لطيبة أهلها، مؤكداً على أهمية دورهم في أن يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم ومنادين للسلام بالرغم من كل التحديات. كما نقل سيادته تحيات مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية ممثلة برئيسها السيد راتب ربيع، حيث ثمن دور المؤسسة ورسالتها في الحفاظ على الوجود المسيحي في هذه الأراضي المقدسة مؤكداً على دعمه المتواصل لهذه المؤسسة وأعمالها وأنه يعتز بكونه أحد أعضاء مجلسها.

كما وأشار إلى الواقع الذي يمر به مسيحيي الشرق وخصوصاً مسيحيي سوريا آملاً أن نخصص صلواتنا في هذا العيد لنتذكر وندعوا بالخير والسلام لأهلنا سوريا ولكل إنسان محتاج وضعيف. وقبل ختام كلمته هنأ سيادته كهنة الطوائف على روح الوحدة والنموذج الحي الذي يجسدوه في لقائهم جميعاً ليضيؤوا شجرة الميلاد بروح وصلاة واحدة، داعياً الجميع لأن ينتظروا بفرح عظيم لقاء قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان مع البطريرك برثليميو بطريرك القسطنطينية في مطلع العام القادم في القدس، حيث سيكون هذا اللقاء التاريخي تجديداً لروح الوحدة والتكافل المسيحي.

من جانبه أشار م. أنطوني حبش إلى مدى سعادته بمشاركة أهل الطيبة هذا الحدث الميلادي والذي يجدد أواصر العلاقة ما بين الجميع، مؤكداً على دور المؤسسة في رعاية هذا الحفل نابع من شعور المؤسسة بالمسؤولية اتجاه أهالي الطيبة وشبابها والذين عملوا بجدٍ وتفاني من أجل أن تبقى مدينتهم مضاءة بفرح ووهج إيمانهم وأعمالهم.

كما أشار حبش إلى أن شراكتهم مع مجلس محلي شبابي الطيبة نابعة من إيمان عميق بدور الشباب وبرسالتهم في تنمية مجتمعهم ومدينتهم مؤكداً على أن المؤسسة ستعمل في هذا الإطار وتحت مظلة الكنائس في الطيبة من أجل تنفيذ المشاريع التي تخدم وتحافظ على أهل مدينة الطيبة هذه المدينة التاريخية والمسيحية الهامة. هذا وقد شكر حبش سيادة المطران حنا على حضوره وشكر أيضاً كهنة الرعايا والمؤسسات الشبابية وأهل المدينة وأبنائها المغتربين على دورهم في أحياء هذا الحفل وإنارة شجرة الميلاد بصورتها الجميلة والمضيئة، آملاً أن تكون روح الميلاد مظلّلة لحياتنا بالفرح والقوة والإيمان والسلام لشعبنا ووطننا الحبيب فلسطين.

ومن ثم قام المطران عطالله حنا والكهنة بإنارة شجرة الميلاد وتبادلوا التهاني مع الجميع وسط أجواء احتفالية ميلادية.