وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية بيت لحم تنظم مؤتمراً للاعلان عن خطتها لاعوام 2014-2017

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 16:28 )
بيت لحم - معا - نظمت بلدية بيت لحم اليوم مؤتمراً أعلنت فيه عن خطتها الاستراتيجية التنموية لأعوام 2014- 2017 تناولت فيه خطتها الاستراتيجية التنموية التي وضعها المجلس البلدي بهدف تطوير المدينة في الاعوام المقبلة.

وحضر اعلان الخطة محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل و رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون واياد عناب مدير ومسؤول التخطيط في منظمة مجتمعات عالمية وانور شبابنة ممثلا لوزارة الحكم المحلي هذا بالاضافة الى عدد من المسؤولين.

وأكدت رئيسة البلدية فيرا بانون أن هذه الخطة تأتي لتشهد مدينة بيت لحم تنمية حقيقية بعد سنوات من الاهمال مشيرة الى ان هذه الخطة ستؤدي الى حدوث شيئ من التغيير سيشعر به المواطن الفلسطيني في مدينة بيت لحم.

وشكرت بابون كل من عمل على الخطة والذين تركزت جهودهم على انجاح صياغة الخطة من خلال اشراكك المجتمع المحلي فيها مما يضمن السعي لوضع اليات واولويات بما يخدم المدينة ومواطنيها مشددة على ان المجلس البلدي عندما انتخب وعد المواطنيين باحداث تغيير ايجابي وحقيقي على حياتهم وتوجهاتهم وواقع مدينتهم وهو الامر الذي تتضمنه الخطة.

واوضحت بابون ان الخطة تركز على جوانب عدة اهمها تطوير بيت لحم شاكرة كل من عمل ويعمل من اجل انجاز هذه الخطة التنموية خصوصا مسؤول قسم التخطيط في مؤسسة مجتمعات عالمية التي سعت لضمان اعداد متين للخطة من جهة و وجود ممولين لهذه المشاريع من الجهة الاخرى.

واشارت الى ان الخطة تتضمن التوصل الى التخطيط التنموي وصياغة الروية ثم تطوير اهداف واستراتيجية الخطة التي ستنفذ خلال اربع سنوات.

وفي نهاية حديثها شكرت بابون وزير الحكم المحلي سائد الكوني وكافة طواقم وزارة الحكم المحلي والمحافظ حمايل واهالي ومؤسسات مدينة بيت لحم وقدمت للجميع التهان بمناسبة الاعياد اميلادية المجيدة.

بدروه قدم أياد عناب مسؤول التخطيط في مؤسسة مجتمعات عالمية شرحا عن الخطة موضحا بعض المشاريع التي تعمل عليها مؤسسة مجتمعات عالمية واستطاعت جلب تمويل لها من الوكالة الامريكية للتنمية ال usaid ابرزها تطوير البلدية وعملها المؤسساتي بالاضافة الى مشاريع بنية تحتية تتمثل بتاهيل مبنى البلدية وايجاد قسم لخدمة الجمهور وتنفيذ المخطط الهيكلي المشترك و تطوير القسم التقني بالبلدية الى جانب تطوير المجلس الشبابي ومشروع تزين مدينة بيت لحم بمشروع ومشروع ترقيم وتسمية الشوارع وربطها بنظام gps.

بدوره انور شبانة من وزارة الحكم المحلي أشار إلى ان ما يميز الخطة الاستراتيجة لبلدية بيت لحم هو انها شددت على إشراك المجتمع المحلي .

ونقل شبانة تهاني الوزير سائد الكوني لبلدية بيت لحم على اطلاق هذه الخطة التي تعمل على تنفيذ اولويات حسب رغبة الجمهور مشددا على شجاعة قرار المجلس البلدي ورئيسته لتنفيذ مخطط هيكلي لمدينة بيت لحم التي لم تحظى بخطط هيكلي منذ العام 1973 .

وشكر شبانة الوكالة الامريكية للتنمية ومؤسسة مجتمعات دولية على ما بذلوه ويبذلوه لتطوير مدينة بيت لحم وخططتها التنموية الاستراتيجية التي تركز علي حاجات مدينة بيت لحم موضحا ان معنى هذه الخطة هو ان بيت لحم مقبلة على خطوات جبارة مثمنا تفاصيل المشروع وابرزه السعي للتسهيل على المواطن من خلال مركز خدمات عصري.

كما شكر شبانة رئيسة البلدية واعضاءها جميعا واعرب عن تقديره للوزير عبد الفتاح حمايل الذي يسعى لمتابعة والاشارف على عمل مختلف الجهات من اجل اداء متميز صحيح.

المحافظ نقل تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله الذين سيكونان غدا في بيت لحم لمشاركة اهلنا احتفالاتهم في الاعياد الميلادية المجيدة.

وقال حمايل ان الاعلان عن هذه الخطة وفي هذا الوقت خطوة مهمة سيما ان مدينة بيت لحم بقيمتها التاريخية والدينية وموقعها القريب من العاصمة الفلسطينية القدس المحتلة يشدد على اهمية هذه الخطة التي اخر الاحتلال تطوير هذه المدينة.

واشار حمايل الى ان الكثير من اهالي بيت لحم ومؤسساتها واهاليها انتظروا مثل هذه الخطة التي تخدم مدينة مهد السيد المسيح وهي المدينة التي لها رمزية وجانب روحي وموقع مهم مشددا على ضرورة ان تشمل الخطة كل القطاعات.

وهنا حمايل رئيسة واعضاء المجلس البلدي كافة الذين انتخبوا لمهمة واحدة وهي السعي للارتقاء بواقع المدينة مشددا على اهمية تعاون الجميع في تحقيق العمل الايجابي الذي يساهم بتطوير المدينة من خلال خدمتها باخلاص.

وشدد المحافظ حمايل على اهمية الخطة التنموية الاستراتيجية لكنه شدد ايضا على ان الامر الاكثر اهمية هو سير وتطبيق هذه الخطة شاكرا كافة الجهات التي عملت على تنفيذها كما شكر القطاع الخاص وشدد على اهمية اشراكه في تنفيذ الخطة من حيث التمويل والمساعدة لنخرج بمدينة متميزة عصرية تليق بالتراث والتاريخ والدين الذي تمثله بيت لحم لتكون جوهرة العالم.

بدورها قدمت رائدة حنانيا من بلدية بيت لحم قدمت شرحاً عن الخطة وتفاصيلها وتحدثت بتفاصيل الخطة التنموية ومفاصلها الاساسية وبعد ذلك جرى فتح باب النقاش مع الجمهور والمجتمع المحلي حول الخطة وتفاصيلها.