وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التأكيد على أهمية التأمين على البضائع ومخاطر الدفع في معاملات التجارة

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 18:51 )
رام الله - معا - شدد تجار وممثلو شركات التأمين، اليوم الاثنين، على ضرورة ابراز أهمية التأمين على البضائع خلال نقلها البري أو البحري أو الجوي ونطاق تغطيته الزماني والمكاني، وزيادة المعرفة والمهارات حول الوسائل المختلفة للدفع في معاملات التجارة الدولية، وضرورة التنبه لمخاطر كل وسيلة دفع سواء بالنسبة للمستورد أو المورد وكيفية اختيار الوسيلة الأفضل والأقل مخاطرة.

جاء ذلك خلال رشة العمل التدريبية التي نظمها اليوم مجلس الشاحنين الفلسطيني بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، ووزارة الاقتصاد الوطني. حول "وسائل الدفع في التجارة الدولية"و"التأمين على البضائع في التجارة الدولية"، وذلك ضمن مشروع "تطوير القدرات لتسهيل التجارة الفلسطينية"، بمشاركة ممثلين عن قطاع المستوردين والموردين من أصحاب الأعمال وموظفو شركات الاستيراد والتصدير المسؤولون عن الدفع والتأمين، ومستشارون وقانونيون للشركات العاملة في مجال التجارة الدولية، ومؤسسات القطاع العام ذات الصلة بالتجارة الدولية والمؤسسات التي تهتم في موضوع وسائل الدفع والتأمين.

وفي هذا الصدد، قال مدير مشروع تسهيل التجارة في مجلس الشاحنين مهند حامد، تأتي الورشة لاغناء وتعزيز معلومات التجار المتصلة بتعاملاتهم المالية والمصرفية التجارية، اذ يولي مجلس الشاحنين والمشروع أهمية، كبيرة في قطاع التجارة بكل مكوناته من بنوك وشركات تأمين الذين يعتبرون من الاركان الرئيسة لقطاع التجارة، لذا فان اشراكهم والتشارك معهم يؤدي الى نتائج ايجابية في القطاع ويساعد في تنمية التجارة من خلال تسهيل اجراءاتها المالية والقانونية وهوالهدف المركزي لعمل المجلس وما يقدمه مشروع بناء القدرات لتسهيل التجارة باشراف وحدة دعم الشعب الفلسطيني في الاونكتاد.

بدوره، قال مدير الوحدة القانونية لمجلس الشاحنين الفلسطيني، المحامي عنان عودة، تهدف هذه الورشة إلى زيادة المعرفة والمهارات حول الوسائل المختلفة للدفع في معاملات التجارة الدولية مع التركيز هلى أهمها من أوراق الاعتماد والدفع النقدي وغيرها من الوسائل المتبعة.

وأكد انه سيتم توضيح الاجراءات المتبعة من قبل البنوك الفلسطينية والوثائق ذات الصلة، كما سيتم توضيح مخاطر كل وسيلة دفع سواء بالنسبة للمستورد أو المورد وكيفية اختيار الوسيلة الأفضل والأقل مخاطرة.

وأضاف عودة: كذلك تهدف الوشة الى تحديد أنواع التأمينات على البضائع في التجارة الدولية سواء خلال النقل البري أو البحري أو الجوي وتوضيح المسؤولية عن الأضرار ومداها. كما تهدف الورشة إلى ابراز أهمية التأمين على البضائع ونطاق التغطية الزماني والمكاني والإشارة إلى القواعد والقوانين التي تحكم التأمين على البضائع في كل مراحل حركتها.

وقال عودة: يكتسب المشاركون خبرة في مجال وسائل الدفع في التجارة الدولية والتأمين على البضائع، وخبرة في كيفية إختيار الوسيلة الأفضل لدفع الإلتزامات المالية والتي تتوافق مع إمكانيات التاجر الفلسطيني وتكون مقبولة على الطرف الآخر وتحقق له فرصة تقليل المخاطر.

وأضاف: بالنسبة للتأمين على البضائع، سيكتسب المتدربون الخبرة اللازمة حول حدود مسؤولية شركات التأمين وكيفية إختيار التأمين الأفضل بأقل تكلفة. كما سيصبح المتدربون/ات أقدر على حساب تكلفة شحن البضائع.

وتحدث الخبير في المعاملات المصرفية حمدي دحادحة، عن أهمية تنوع أدوات تمويل التجارة الدولية، وأثر هذه الأدوات في زيادة حجم التجارة على المستوى الدولي، وأهمية وجود القوانين والأعراف الدولية في إستقرار العملية التجارية، الإعتماد المستندي وأهميته في إستقرار التجارة الدولية، وأهم مميزات الإعتماد المستندي، أنواعه، وإستخداماته لتسهيل العملية التجارية، ومتطلبات إصدار الإعتماد وفنيات تعبئة الطلب الإصدار، ومتطلبات البنوك، وإعتماد الضمان Standby L/C، وأهمية بوالص التحصيل المستندية كأحد أدوات تمويل التجارة الدولية المتاحة، وإستعمالات البوالص وأنواعها، ومقارنتها مع الأعتماد.

وتطرق مستشار تأمين وإعادة تأمين، يعقوب الكالوتي، إلى أنواع التأمين على البضائع وأهميتها، والمخاطر المترتبة على نقل البضائع ودور التأمين، وحدود المسؤولية على الأضرار، والخطوات الضرورية لضمان حق التعويض عن الضرر، وتشخيص المخاطر المختلفة في عملية الاستيراد والتصدير.