وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج جسور ينفذ سلسلة من اللقاءات والجلسات الخاصة بالأطفال

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 09:31 )
غزة -معا- نفذ برنامج جسور في قطاع غزة والتابع لمنتدى شارك الشبابي أنه تم عقد سلسلة من الجلسات واللقاءات الخاصة بالأطفال من خلال البرنامج, سعت هذه اللقاءات والجلسات الى توفير الدعم النفسي والثقافي والاحتماعي لدى الأطفال.

وقال يوسف أبو عمرة منسق المشسروع في قطاع غزة أن البرنامج يحرص على اختيار الأطفال من سن 8 إلى 13 عام بعد عملية دراسة لحالة هؤلاء الأطفال علاوة على استفادة المتطوعين الشباب.

وبلغ عدد الأطفال المستفيدين من المشروع 1500 طفل, بالإضافة الى100 متطوع يتم اختيارهم بناء على روح التطوع والالتزام بالتنمية المجتمعية ليتسنى لهم العمل مع الأطفال بشكل مشترك.

وبدأ المشروع في أواخر العام 2005 بدعم من الوكالة السويسرية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والمستمر حتى يومنا هذا بهدف إقامة "شبكات أمان" للتنمية الشبابية على شكل حاضنات للإثراء الشبابي.

وقال أبو عمرة أن الأنشطة والفعاليات تتمثل في الجلسات الخاصة بالأطفال والزيارات واللقاءات مع أهالي الأطفال وذلك من قبل المتطوعين في المشروع, مشيرا الى وجود تسعة غرف إثراء مركزية مجهزة بكل ما يلزم من أجهزة ووسائل تعليمية بالاضافة ال الألعاب والكتب التربوية موزعة على المناطق غرفتينفي كل محافظة وواحدة في محافظة الوسطى.

ويجري العمل في هذه الغرف ضمن مجموعات مكونة من الأطفال ومجموعات أخرى من المتطوعين يعملون بشكل مركز ضمن برنامج تربوي وتعلمي.

و تمت مجموعة من اللقاءات المتنوعة ما بين الفن التشكيلي و التعلم النشط و الترفيه و الإثراء و كان هذا التنوع بين المناطق بناء على احتياجات الأطفال في كل مجموعة ، كما تم تنفيذ العديد من الأنشطة المميزة مثل : احتفالات في المناطق الخمسة بمناسبة عيد الأم و بحضور أهالي الأطفال .

كذلك تم التنسيق لمجموعات غزة و الوسطى للمشاركة في العروض السينمائية الخاصة للأطفال بالتعاون مع مركز الصداقة الفلسطيني للتنمية وقد تم تنفيذ الجلسات موزعة, وبلغ مجموع اللقاءات 76 لقاء.

وتخلل ذلك تنظيم أمسيات مليئة بالمرح والاستمتاع بتكنولوجيا المعلومات وتشكيل كورال جسور الفني والتمثيل على المسرح والدراما مما عزز روح التعاون والعمل الجماعي بينهم, إضافة إلى فعاليات الرسم وأعاب التفكير الإبداعي.

وأكد أبو عمرة أنه تم عرض سلسلة من الأفلام التعليمية, وترفيهية وقصص للأطفال , والعاب التفكير الإبداعي المختلفة والتي من خلالها تمكن المتطوعين الشباب من العمل مع الأطفال وإضفاء جو من المرح والتعلم الايجابي.

ففي محافظات غزة تم استهداف مجموعات من الأطفال بالتنسيق مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة ومن ثم تم تحديد المجموعات وتنفيذ عدد من النشاطات الترفيهية في غرف الإثراء في جو تسوده الألفة والتعاون في ظل الظروف والأزمات التي يمر بها قطاع غزة.

أما على صعيد الزيارات المنزلية ينفذ المتطوعين الزيارات الميدانية و على اتصال مباشر مع عائلات الأطفال ، و الظروف العامة المحيطة بالطفل .

أما بالنسبة للمؤسسات الشريكة فقد أشار أبو عمرة أن هناك عدة مؤسسات موزعة على قطاع غزة تشارك في مشروع جسور فعلى مستوى مدينة رفح هناك جمعية المواصي التعاونية الزراعية و قرية الأطفال الأيتام SOS وجمعية تطوير المرآة والطفل ومركز الإحسان الثقافي وجمعية حنين الخيرية.

أما بالنسبة لمؤسسات خان يونس فهناك ( مكتبة البلدية منتدى العلماء الصغار )وعلى مستوى مؤسسات الوسطى (جمعية ياسور الخيرية -- جمعية بستان السلام - مركز المغازي الثقافي)

وفيما يخص مؤسسات غزة هناك جمعية البيت الصامد ومركز النشاط النسائي وجمعية أضواء وعلى صعيد مؤسسات الشمال جمعية التغريد وجمعية العنقاء وجمعية أفاق ومركز هولست التابع لبلدية رفح.

والجدير ذكره أنه تم تنفيذ وافتتاح حديقة العاب حسب اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية التغريد ببيت حانون بموجبها يتم تنفيذ وتركيب الألعاب بحديقة الجمعية ليرتادها أطفال جسور بالإضافة إلى العديد من أطفال بيت حانون.