وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة بيت لحم والسفارة الاوكرانية تنظمان يوم عمل لتقديم الخدمات للعائلات الفلسطينية- الاوكرانية

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 11:26 )
بيت لحم- معا- نظمت محافظة بيت لحم والسفارة الاوكرانية في اسرائيل، يوم عمل لمساعدة العائلات الفلسطينية - الاوكرانية، التي لا تستطيع الوصول الى مقر السفارة في تل ابيب، لتجديد معاملاتها والاوراق الثبوتية الخاصة بها مثل اضافة ابناءها في جوازات السفر وتجديد الاقامات وتجديد الجوازات وغيرها من معاملات خاصة بالخدمات القنصلية.

وقال منجد جادو مدير الدائرة الاعلامية في محافظة بيت لحم لـ "معا": "إن هذا العمل جاء لخدمة العوائل الفلسطينية الاوكرانية التي لا تستطيع الوصول الى السفارة الاوكرانية بسبب العراقيل الاسرائيلية, كي تتمكن من انجاز معاملاتها بصورة سهلة وميسرة".

من جانبه قال محافظ بيت لحم اللواء صلاح التعمري، خلال تفقده لسير العمل واستقباله للقنصل الاوكراني ان تقديم الخدمات لهذه العائلات هو واجب اخلاقي ووطني تجاههم نتيجة ظروفهم المعييشة الصعبة اسوة بباقي ابناء الشعب الفلسطيني، مشيرا الى ان قضية هذه العائلات هي قضية حقوق انسان الى جانب كونها قضية سياسية لافتا الى ضرورة ان تقوم كافة الجهات الفلسطينية والاوكرانية وحتى الاسرائيلية على انهاء معاناتهم التي تستمر منذ عدة سنوات.

وعبر التعمري عن استعداداه للتواصل مع السفارة الاوكرانية على كافة الاصعدة مشددا على ضرورة مساعدة هذه العائلات بكل الوسائل، اضافة الى استعداد محافظة بيت لحم لتقديم كافة التسهيلات للسفارة وقسم الخدمات القنصلية فيها للوصل الى انهاء معاناة هذه العائلات .

واكد التعمري ان هذا اليوم لن يكون اليوم الاخير في التعاون مع السفارة الاوكرانية مشددا على ان هناك اتفاق معها على التواصل في قضايا تعزيز العلاقات الفلسطينية الاوكرانية على صعيد السياحة والتجارة سيما وان البلدين يتمتعان بعلاقات متينة وقديمة.

من جهته، قال القنصل الاوكراني فاليتا بانكوثلكسي انه جاء اليوم لتقديم كافة الخدمات المتاحة لهذه العائلات من اضافة ابناءها في جوازات سفر امهاتهم وتجديد الجوازات المنتهية لهن وغيرها من قضايا خدمات قنصلية، مشددا على ان قضية هذه العائلات هي قضية انسانية بحتة وهي قضية من قضايا حقوق الانسان طالبا من الجهات الاسرائيلية ايلاءها الاهتمام اللازم حتى الوصول الى انهاء هذه القضايا الانسانية، كما شدد على ضرورة تعزيز العلاقات الفلسطينية الاوكرانية شاكرا محافظة بيت لحم على تعاونها الكبير والمميز في انجاح هذا اليوم مشددا على ان معظم القضايا سيتم العمل على حلها سريعا.

اما الصيدلي رزق نجاجرة منسق يوم العمل، عبر عن سعادته لنجاح هذا اليوم مشيرا الى قدوم عشرات العائلات من مختلف المحافظات الفلسطينية لتقديم اوراقها املا في ايجاد حل لهم، موضحا ان هذا اليوم هو انطلاقة للتواصل مع هذه العائلات مشيرا الى سلسلة من الخطوات والانشطة الاخرى المنوي اتخاذها لتفعيل ملف هذه العائلات، متمنيا من الجهات المختصة في اوكرانيا وفلسطين واسرائيل ان تعمل على اغلاق المعاناة الانسانية للعائلات الفلسطينة الاوكرانية .

من جهتهم، عبر المواطنون عن املهم في ان تهتم بهم الجهات المعنية وعلى راسها السفارة الاوكرانية والحكومة الاوكرانية مؤكدين ان معاناتهم وعائلاتهم لن تنتهي الا باتفاق بين الحكومتين الاوكرانية والاسرائيلية لان اسرائيل هي التي تتحكم باعطاء تاشيرات الدخول وتجديد الاقامات .

وقالت المواطنة ايرينا ابو علي المتزوجة من شاب فلسطيني منذ تسع سنوات انها لا تستطيع التحرك بحرية وتشعر نفسها في السجون لان الحكومة الاسرائيلية لم تجدد لها التاشيرة مشيرة الى مدى اشتياقها لعائلتها التي لم ترها منذ ان غادرت اوكرانيا قبل تسع سنوات .

وعبرت ايرينا عن املها في ان يصل صوتها الذي يمثل صوت مئات الاوكرانيات اللواتي يعشن في فلسطين او لم يستطعن الوصول اليها بسبب رفض اسرائيل منحهن تاشيرات دخل الى الجهات العليا والمسؤولة في اوكرانيا ليعملوا على حلها مؤكدة ان دولا كثيرة من دول الاتحاد السوفياتي سابقا تعمل على حل اشكاليات مواطنيها في اسرائيل .