وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يحيي حفلاً موسيقياً على أنغام العود والقانون في رام الله

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 15:46 )
رام الله- أحيى أربعة من طلبة معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى الموهوبين حفلاً موسيقياً متميزاً بمشاركة تامر الساحوري ولؤي العباسي وبكر خليفي على العود، وعلي عمرو على القانون في عروض ثنائية وفردية تخللها غناء عصام النتشة، وذلك مساء أمس في قاعة المعهد برام الله.

وامتلأت قاعة المعهد بجمهور رام الله المحب للموسيقى ولأنغام الآلات الشرقية من عود وقانون، في عرض يجمع بين الأصالة والتراث ضمن رؤية الطلبة الخاصة وبروح معاصرة.

وافتتح الحفل الطالب لؤي الذي عزف مقطوعة "سماعي شد عربان" لجميل بك الطنبوري و"هلال الصبابا" للموسيقي العراقي المعروف نصير شما، ثم عزف تامر "لونغة سلطان يكاه" ليورغو أفندي، و"سماعي فرح فزا" للطنبوري.

أما علي فرقصت أصابعه بمهارة على القانون مطلقاً لوحات موسيقية رائعة فعزف "العصفور الطائر" لأحد أشهر عازفي العود في العالم العراقي الراحل منير بشير، كما عزف بمرافقة زميله تامر على العود مقطوعة موسيقية بعنوان "توتة" للفنان والموسيقار فريد الأطرش.

وجاء صوت عصام النتشة بأصالته وفلسطينيته ليشعل القاعة بمرافقة موسيقية من علي الذي عزف موشح "منيتي عز اصطباري" لسيد درويش، ثم رافقه بكر الذي عزف بمهارة التقاسيم وموشح "ما احتيالي"، كما عزف منفرداً "لونغة نكريز" لسكيس أفندي.

تامر ولؤي هم طلبة الموسيقي وأستاذ العود في المعهد وسيم عودة وهم في المرحلة السابعة وقبل الأخيرة من دراستهم الموسيقية، أما بكر وعلي فمن المقرر أن ينهيا مع أواخر حزيران الحالي جميع المراحل الثمانية وهما طلبة كل من الموسيقيين والأساتذة سامر طوطح وابراهيم العطاري.

ومن الجدير ذكره أن هذا العرض يأتي ضمن فعاليات الفترة الثانية من موسم موسيقى الربيع 2007، والذي بدأ في 31 أيار ويستمر حتى 28 من حزيران، وذلك في مدن القدس ورام الله ونابلس وبيت لحم.

هذا وتقام عروض الموسيقى في مدينة بيت لحم بالتعاون مع دار الندوة الدولية ومركز السلام، بينما تقام العروض في مدينة القدس بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة يبوس، أما عروض مدينة نابلس فتقام بالتعاون مع مركز نابلس الثقافة.