وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تبدأ حملة مكافحة مرض عين الطاووس في جنين

نشر بتاريخ: 24/12/2013 ( آخر تحديث: 24/12/2013 الساعة: 19:50 )
جنين- معا - بدات الاغاثة الزراعية اليوم الثلاثاء حملة لمكافحة مرض عين الطاووس في محافظة جنين بحضور كادر الاغاثة الزراعية وممثلين لوزارة الزراعة والمجالس البلدية والقروية والجمعيات التعاونية والمزارعين وذلك ضمن انشطة الإغاثة الزراعية (بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي ومؤسسة اوكسفام ومركز التجارة العادلة (بالتريد ) بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وبدا الاحتفال بكلمة الاغاثة الزراعية القاها منسق منطقة جنين محمد جرادات الذي رحب بالحضور مشير ا الى اهمية مكافحة المرض ومدى تاثيره الاقتصادي السلبي على انتاج الزيتون.

واكد على اهمية مكافحة المرض بشكل جماعي وبتظافر الجهود الرسمية والاهلية والشعبية من اجل الحد من انتشار المرض والمحافظة على شجرة الزيتون وانتاجيتها.

واشار الى اهمية موقع بدء الحملة في المناطق المصنفة (ج) لما تتعرض له من قلع اشجار و مضايقات على المزرعين والحد من وصولهم الى اراضيهم.

وتحدث المهندس الزراعي منذر صلاح نائب مدير زراعة جنين عن اهمية المكافحة لهذا المرض وكيفية مكافحته من خلال التقليم الجيد للاشجار لتقليل الرطوبة وحراثة الارض لدفن الاوراق المصابة والرش الجيد للاشجار والاوراق الساقطة على الارض لقتل ابواغ الفطر.

واكد على اهمية الرش الجماعي والقيام بالرش في فترتين وهما شهر كانون ثاني وشهر شباط.

ورحب د. سامر ابو بكر رئيس بلدية يعبد بالحضور وشكر الاغاثة الزراعية لتبنيها حملة مكافحة المرض واكد على اهمية مكافحة هذا المرض خصوصا في المناطق المهددة بالمصادرة لحمايتها ولتعزيز صمود المزارعين.

واشار المهندس عامر غانم منسق المشروع في الاغاثة الزراعية ان هذه الحملة تاتي ضمن سلسلة حملات نفذتها وستنفذها الاغاثة الزراعية خلال الفترة القادمة والتي ستشمل رش ما يقارب 10 الاف دونم من حقول الزيتون المصابة بمرض عين الطاووس في مناطق جنين (يعبد، عرابة ،كفرراعي وكفيرت) ومنطقة قلقيلية (كفرثلث وعزون) وفي منطقة سلفيت (بديا وسلفيت).

وتحدث رئيس بلدية عرابة عدنان موسى عن اهمية شجرة الزيتون من الناحية الوطنية وضرورة المحافظة عليها شاكرا الاغاثة الزراعية على اهتمامها وتعاونها في المحافظة على شجرة الزيتون بالتعاون مع المؤسسات المحلية والمزارعين.

بعد ذلك انطلقت الحملة ببدء الرش في الاراضي المحاذية لمستوطنة دوتان في اراضي بلدات يعبد وكفيرت وعرابة. وستستمر هذه الحملة حتى الانتهاء من رش كافة الاراضي المصابة بالمرض في القرى المستهدفة في المحافظة. علما ان الرشة الثانية ستبدا في شهر شباط من العام القادم.